بطاقة 10.000 مركبة من مختلف الأحجام سنويا

تم أول أمس ببومرداس وضع حجر الأساس لانجاز مشروع “قطب تحويل” وقود السيارات من البنزين إلى “سيرغاز” بطاقة إجمالية تصل إلى تزويد نحو 10.000 سيارة ومركبة مختلفة الأحجام سنويا.

وأوضح بيبي موسى مدير الطاقة بالولاية، لدى تقديمه لتوضيحات أمام والي الولاية محمد سلماني الذي أشرف على إطلاق أشغال الإنجاز ضمن فعاليات إحياء الذكرى 58 لمظاهرات 11 ديسمبر 1960، أن هذا المشروع الحيوي يكلف خزينة مؤسسة “نفطال” العمومية صاحبة المشروع غلافا ماليا لا يقل عن 70 مليون دج.

ويستغرق إنجاز هذا المشروع الهام والفريد من نوعه بالولاية في عقار بوسط المدينة كان يستغل سابقا من طرف مؤسسة “نفطال”، حسب نفس التوضيحات ما يزيد عن 10 أشهر حسبما ينص عليه دفتر شروط صفقة المشروع.

وتم بمناسبة إحياء هذه الذكرى التاريخية كذلك وضع حيز الخدمة بمنطقتي “برزازات” و”لبحارة” ببلدية قدارة بوزقزة، غرب مقر الولاية، مشروع ربط 70 مسكنا بشبكة الكهرباء العمومية .

ووفقا للشروحات التي قدمت إثر هذه العملية فقد تم منذ سنة 2013 إنجاز عبر الولاية 480 مركزا عموميا لتحويل وتوزيع الكهرباء وإنجاز نحو 653 كلم من خطوط الكهرباء ذات التوتر المنخفض والمتوسط وثلاثة مراكز متنقلة للكهرباء وآخر لتوليد الكهرباء تماشيا مع كمية الاستهلاك التي ارتفعت إلى 1200 جيغاوات ما يمثل زهاء 220.000 زبون عبر كل الولاية بنسبة تغطية تجاوز 97 بالمائة.

وتضمن برنامج إحياء هذه الذكرى التاريخية كذلك تسمية المركب الرياضي الجواري لبلدية بن شود بإسم المجاهد “نجار سعيد” ووضع حجر الأساس لانطلاق أشغال إنجاز مقر إداري جديد لهده البلدية إلى جانب تكريم عدد من الرياضيين في تخصص الكنغ فو حازوا على ألقاب وطنية ودولية في المجال.

وفي نفس هذه المناسبة احتضن مركب سباق الخيل بزموري البحري فعاليات البطولة الجهوية للعدو الريفي المدرسي بمشاركة نحو 60 مشاركا ذكور وإناث من 4 ولايات من الوطن وهي تيزي وزو والبويرة والجزائر العاصمة وبومرداس.

كما أحيت بلدية بغلية هده المناسبة بتنظيم ندوة تاريخية حول معركة “واد هلال” الشهيرة بضواحي البلدية التي وقعت يوم 22 ديسمبر 1954 نشطها مجموعة من المجاهدين والمؤرخين في المجال.

من جهتها نظمت مديرية الثقافة بقاعة الـمحاضرات لجامعة امحمد بوقرة عرضا فنيا موسيقيا سيمفونيا بيداغوجيا نشطه طلبة الأوركسترا السيمفونية للمعهد الوطني للموسيقى بقيادة المايسترو لطفي سعيدي.

وقدمت الأوركسترا السيمفونية بهده المناسبة عرضين الأول خصص لفائدة الـمتمدرسين فيما خصص العرض الموسيقي الكلاسيكي الثاني للجمهور العريض والعائلات والشباب.

كما نظمت بالمناسبة كل من جامعة أمحمد بوقرة والمركز الثقافي الإسلامي نشاطات فكرية (ندوات تاريخية) وفنية متنوعة إلى جانب زيارة إلى متحف المجاهد التي نظمها أمن الولاية لفائدة التلاميذ المتمدرسين.

س. و