وضعت أسعارا جديدة للحصول على رخصة بمختلف الأصناف

حدّدت وزارة النقل والأشغال العمومية شروط وكيفيات سير التكوين أثناء تعليم سياقة السيارات كما حددت اسعار جديدة للحصول على رخص السياقة بمختلف الأصناف.

وجاء في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، أن التكوين الأولي يقدّم للحصول على شهادة الكفاءة المهنية والبيداغوجية من قبل مؤسسة تكوين، كما يجب تقديم التكوين من طرف أشخاص مؤهلين يحوزون على الأقل خمس سنوات من الخدمة الفعلية ذات صلة بمؤهلاتهم.

هذا وحدّدت الوزارة شروط وكيفيات تنظيم التكوين في إتفاقية موقّعة مع المؤسسة المكلفة بهذا التكوين، حيث تنص المادة الـ 10 منها على ضرورة ان يستجيب المترشّحون للالتحاق بالتكوين من أجل الحصول على شهادة الكفاءة المهنية والبيداغوجية على جملة من الشروط تتمثل في أن يكون حاصلا على مستوى الثالثة ثانوي على الأقل أو متحصّلا على شهادة تقني في مجال السيارات كما يجب ان يتمتع بالأهلية البدنية والعقلية والرؤية الجيدة.

كما وضعت وزارة النقل شروطا خاصة تتعلق بحيازة شهادة الكفاءة المهنية والبيداغوجية للصنف “أ ” و”ب” قيد الصلاحية وأن يثبت سنتين من الأقدمية على الأقل خارج الفترة الإختبارية.

اما بخصوص شهادة الكـفاءة المهـنية والبـيداغوجية للصنـف “ج”، فاشترطت الوزارة أن يكون متحصّلا على رخصة سياقة من الصنف “ج (هـ)” قيد الصلاحية وأن يثبت سنتين من الأقدمية، وأن يكون متحصّلا على شهادة الـكفاءة المهنية والبيداغوجية صنف “ب” مع سنتين من الخدمة الفعلية في هذا الصنف.

كما حدّدت مدة التكوين الأولي في الملحق الثاني في شهادة الكفاءة المهنية والبيداغوجية من الصنف “أ”  180 ساعة، منها 35 ساعة من التربص التطبيقي ، 400 ساعة منها 90 ساعة من التربص التطبيقي بالنسبة شهادة الكفاءة المهنية والبيداغوجية من الصنف “ب”، 200 ساعة للصنف “ج” و200 ساعة للصنف “د”

في سياق موزاي، صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية التسعيرات التي يجب أن تعمل بها مدارس تعليم السياقة بجميع الأصناف، حيث تنص المادة 2 على تحديد التسعيرات التي تطبقها مدارس تعليم السياقة بحسب نوع الدرس الموافق لكل صنف من أصناف رخص السياقة، حيث حددت التسعيرة  بالنسبة لأصناف رخص السياقة”أ1″ المطبقة بالنسبة لدرس نظري مدته ساعة بـ 400 دينار بما يعادل مليون سنتيم، كما حدد تسعيرة الصنف “أ” المطبقة بالنسبة للدرس التطبيقي مدته ساعة 600 بـ600 دينار والدرس النظري بـ400 دينار بما يقدّر بـ 28 ألف دينار، اما بخصوص الصنف “ب”، فإن التسعيرة المطبّقة بالنسبة للدرس التطبيقي مدته ساعة 800 دينار، والدرس النظري 400 دينار بما يقدر بـ 34 ألف دينار.

هذا وبلغت تسعيرة الصنف “ج1” 1500 دينار للدرس التطبيقي مدته ساعة و400 دينار للدرس النظري بما يقدر بـ 3600 ألف دينار، اما في الصنف “د”، فبلغت تسعيرة درس تطبيقي مدته ساعة 1500 دينار والدرس النظري تسعيرته 400 دينار بما يعادل 3600 ألف دينار.

وبخصوص الصنف “و، فحددت تسعيرة درس تطبيقي مدته ساعة 800 دينار والدرس النظري 400 دينار بما يعادل 34 ألف دينار، فيما حدّدت تسعيرة الصنف “ب هـ”، ” ج1هـ”، “ج هـ و”، و”د هـ”، المطبقة بـ 2000 دينار للدرس التطبيقي.

سارة .ط