مستشفى واد الأبطال استلم قرار الإنشاء

أعلن مدير الصحة والسكان بولاية معسكر، محمد عامري، أن قطاع الصحة بالولاية قد استفاد مؤخرا من 235 منصبا ماليا لتوظيف ممرضين بالمستشفيات ومؤسسات الصحة الجوارية عبر مختلف مناطق الولاية.

وأوضح الدكتور عامري أن هذه المناصب تتضمن 115 ممرضا متخصصا في الصحة العمومية من خريجي المعاهد العليا لتكوين شبه الطبيين و120 مساعدا في التمريض حيث بدأوا في الالتحاق تباعا بالمؤسسات التي عينوا فيها.

وشملت المناصب المفتوحة، استنادا لنفس المسؤول، عدة تخصصات شبه طبية تحتاجها المؤسسات الصحية بالولاية منها التدليك الذي فتح لأول مرة بالمعهد العالي الشبه طبي بمدينة معسكر والمخبريين ومشغلي أجهزة التصوير الطبي وأخصائيي التغذية والتخدير، إضافة إلى تخصص القابلات الذي شمل 10 قابلات تم تكوينهن بالمعهد العالي للتكوين شبه الطبي بولاية الشلف.

من جهة أخرى استفاد مستشفى مدينة واد الأبطال الذي استلم مؤخرا قرار الإنشاء من توظيف 14 طبيبا بينهم 8 أطباء عامون وطبيبان مختصان في الجراحة العامة واثنين آخرين مختصين في جراحة العظام، إضافة إلى طبيبين أخصائيين في التخدير والإنعاش.

وينتظر أن يساهم توظيف الممرضين الجدد في التخفيف من النقص في هذا المجال الذي نتج عن الخروج المكثف للتقاعد النسبي. كما سيساهم توظيف الأطباء العامين والمتخصصين بمستشفى واد الأبطال في انطلاق إجراء العمليات الجراحية بالمستشفى وتفادي تحويل المرضى نحو مستشفى مدينة تيغنيف ومستشفيي معسكر.

==========

متخصص في الفلاحة والمهن المرتبطة

المعهد التكوين المهني لمداوروش في سوق أهراس يفتح أبوابه للمتربصين

سيدخل المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني لبلدية مداوروش (سوق أهراس) حيز الخدمة وذلك “خلال دورة سبتمبر 2019″، المقررة يوم 29 سبتمبر الجاري، حسب مدير التكوين والتعليم المهنيين، السبتي حصيدة.

وأوضح ذات المسؤول، أن هذا المعهد الوطني المتخصص في الفلاحة والمهن المرتبطة بقطاعي المياه والبيئة والبناء والأشغال العمومية مصمم لاستقبال 300 منصب وداخلية تتسع لـ 120 سريرا فضلا عن مطعم يقدم 200 وجبة يوميا وجناح إداري.

وأشار ذات المصدر إلى أن هذا المعهد الوطني سيضمن التكوين في شعب فلاحية على غرار تربية الحيوانات الصغيرة والصحة الحيوانية وزراعة النباتات الطبية والزراعات الكبرى ما يسمح بمواكبة التطورات الحديثة في مجال التكوين المهني وتكوين يد عاملة مؤهلة في المجال مطلوبة في سوق العمل المحلية.

وأضاف حصيدة بأن الأشغال جارية لإنجاز معهد وطني متخصص بمدينة سوق أهراس سيوجه للتكوين في مجالي السياحة والبناء والأشغال العمومية، مشيرا إلى أن هذا المعهد الوطني سيضمن 300 منصب ويتوفر على مدرج بـ350 مقعدا.

كما سيعرض هذا المعهد تخصصات عدة في مجال البناء من بينها الخرسانة المسلحة ومتار محقق ودراسة الأسعار ورسام في الإسمنت المسلح.

وذكر مدير القطاع أنه تم مطلع 2018 دخول حيز الخدمة للمعهد الوطني المتخصص في مجال الحرف الفلاحية والبناء والأشغال العمومية التي تعرف نقصا في اليد العاملة المؤهلة والذي يتسع لـ 300 منصب بيداغوجي وداخلية بـ 120 سريرا.

وأشار مدير التكوين المهني بالولاية إلى أنه تم برسم الدخول المقبل تخصيص 4935 منصبا بيداغوجيا في مختلف الأنماط منها 1675 منصبا في التكوين الحضوري و1580 في التكوين عن طريق التمهين و25 منصبا للتكوين المعبري و100 منصب للتكوين في الوسط الريفي فضلا عن 675 منصبا للدروس المسائية و350 منصبا لتكوين المرأة الماكثة في البيت و100 منصب للتكوين التأهيلي و175 منصبا للمؤسسات الخاصة المعتمدة إلى جانب 55 منصبا لتكوين الفئات في الوسط العقابي و55 منصبا للتكوين التعاقدي.

للإشارة يتوفر قطاع التكوين المهني بالولاية على 18 مؤسسة و3 معاهد وطنية متخصصة و16 مركزا للتكوين المهني والتمهين وملحقتين 2 للتكوين ببلديتي لخضارة ووادي الكباريت بطاقة استيعاب نظرية إجمالية بـ4325 مقعدا بيداغوجيا يضاف إلهيا 250 مقعدا تضمنهما مؤسستين خاصتين للتكوين معتمدتين.