يتوقع أن تبلغ طاقة الإنتاج بعد تجسيدها 6.580 طنا من السمك

يجري إنجاز تسعة مشاريع في تربية المائيات منها اثنان لبلح البحر بولاية تلمسان، حسبما أفاد به مدير الصيد البحري والموارد الصيدية.

وأبرز بوقبرين سحنون أن اللجنة الولائية المكلفة بمنح الامتياز ستقوم قريبا بدراسة ثلاثة مشاريع لمستثمرين خواص، لافتا الى أن الولاية تحوز حاليا على مزرعة واحدة بطاقة انتاج تقدر بـ 600 طن في السنة مضيفا أن مشروعا آخر خاص بتربية أسماك المياه العذبة هو حاليا قيد الدراسة.

ويتوقع أن تبلغ الطاقة الاجمالية للإنتاج لهذه المشاريع بعد تجسيدها في آفاق 2020 ما لا يقل عن 6.580 طنا من السمك، مما يمثل حوالي 7 بالمائة من الانتاج الوطني لتربية المائيات المتوقع من طرف وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري.

وتتجاوز تكلفة هذه المشاريع ملياري دج ويتوقع أن تسمح بخلق 349 منصب شغل مباشر.

وأشار المتحدث إلى أن مديرية الصيد البحري والموارد الصيدية لولاية تلمسان عملت على إنشاء منطقتين لتربية المائيات مع منح للمستثمرين قطع أراضي على اليابسة تسمح لهم بوضع قواعد لوجيستية لأنشطتهم في عرض البحر.

وتقع المنطقة الأولى بهنين شرق الولاية، بينما ستنشأ الثانية بالجهة الغربية بمسيردة فواقة، أما فيما يتعلق بمنطقة الوسط بندرومة فقد حصلت مديرية القطاع على قطعة أرضية تتربع على هكتارين على مستوى المنطقة الصناعية لنفس المدينة لتمكين المستثمرين من إنشاء قواعدهم اللوجيستية.

كما ستستقبل هذه المناطق إضافة إلى القواعد اللوجيستية عدة هياكل هامة على غرار وحدة لانتاج أغذية الاسماك بندرومة ووحدة للتصبير وأخرى لتفقيس البلاعيط بسعة إنتاج 5 مليون بلعوط، إضافة إلى وحدة للشحن ومحطة لتنقية بلح البحر.

وبإنشاء مناطق تربية المائيات التي جاءت في الوقت المناسب لحل مشكل العقار (في اليابسة) من شأن هذه المشاريع اعطاء نفس جديد للاستثمار في هذا المجال .

ل.ي