الرئيسية | المجـتـمـع | السوريات ينافسن الجزائريات على شريك العمر

أمام رغبة الشباب في الارتباط بهنّ

السوريات ينافسن الجزائريات على شريك العمر

بواسطة
 
السوريات ينافسن الجزائريات على شريك العمر

تشهد الساحة الاجتماعية خلال الفترة الأخيرة تناميا لحركة ارتباط الشباب الجزائريين بالسوريات اللاجئات، وهي عملية تعرف حراكا ورواجا بفعل رغبة الكثير من الشبان في الارتباط بالشاميات، ما يجعل السوريات مرشحات بقوة لخفض بورصة الزواج في الجزائر، وسط تنامي مخاوف الجزائريات من ارتفاع نسبة العنوسة بينهنّ.

في هذا الاستطلاع، بحثت "السلام" في موضوع بات يصنع الحدث حاليا في الجزائر، سيما مع بساطة اقتران الجزائريين بالسوريات، فكل مهتم مدعو لجلب مصحف وتقديم 5 آلاف دينار كمهر، خلافا للتعقيدات التي لا تزال تنتاب منظومة الزواج الجزائرية وما يطبعها من مغالاة.

 هل تريد الارتباط بسورية؟ سؤال طرحناه على شبان عديدين، وكانت الإجابات التي رصدناها متضاربة بين مؤيد ومعارض إلا أنّ الحصة الغالبة ردّت بالإيجاب ولا يستبعدون الفكرة من بالهم والأسباب متعددة.

ولعلّ أبرزها ما نوّه به البعض من امتلاك السوريات لجمال فائق سلب عقول الشباب، فوجدوا فيهن أفضل بديل يعوضهم عن زوجات من بنات البلد في ظل غلاء المهور وارتفاع تكاليف الأعراس، وانطلاقا من ما استخلصناه من حديثنا مع بعض الشباب فإن السورية اللاجئة رفقة عائلتها إلى الجزائر لن تشترط سوى زوج يكون الآمان بالنسبة لها، بيت يسترها وطعام يسد رمقها.

شباب لا يستبعدون الفكرة

خلال استطلاعنا أخذنا بعين الاعتبار عامل السن عند الشباب، حيث كنّا نعتقد أن تلك الرغبة ستكون مقتصرة عند بعض ممن لا زالوا يعيشون مرحلة المراهقة، ولكن الأمر تجاوزهم لمن يقال أنهم "شربوا عقولهم".

عماد 20 سنة رغم أنه صغير على سنّ الزواج إلا أنه ارتأى التعبيرعن رأيه في الموضوع، حيث يقول أنه وفي حال فكر يوما في الزواج فلن يجد أفضل من السوريات، والأمر نفسه بالنسبة لكثير من أقرانه ممن ابدوا رغبة جامحة في الإقتران بسوريات، مؤكدين  ان الفرصة ستبقى قائمة في حال  تزايد عدد العائلات اللاجئة. الأمر لم يختلف بالنسبة لشباب في سنّ الزواج بل كانوا أكثر تفكيرا في الموضوع بعدما أصبح الزواج بسورية مجالا يتنافس فيه المتنافسون، منهم كمال 32 سنة والذي يقول في الموضوع: "لا أكذب عليكم منذ أن رأيت انتشار اللاجئين السوريين بساحة بور سعيد في العاصمة رفقة عائلاتهم تبادرت إلى ذهني كالعديد من شباب الحيّ الإقتران بسورية".

ومن الأسباب التي قدّمها المعنيون، أبرز هؤلاء رغبتهم في ستر أولئك النساء وعلى حدّ قول البعض فإنه لا يوجد أي مشكل في ذلك ما دمن مسلمات وعزة بنات العرب والشرف لمن سنحت له الفرصة للإقتران بإحداهن. واعترف بعض الشباب أنّهم طالموا حلموا بالإرتباط بمشرقيات وعلى رأسهن السوريات واللبنانيات فهن مشهورات بجمالهن لذا كانت الأزمة السورية في صالحهم وجعلت حلمهم غير بعيد المنال.

وأكّد بعض من تحدثوا لـ"السلام" أنهم لاحظوا تقرّب العديد من الشباب على مستوى بور سعيد على أساس تقديم المساعدات وبعد أيام تشجع بعضهم وطلب الارتباط بسورية من أهلها. وهو ما انكره تماما بعض شباب "السكوار"، مؤكدين أن أغلب اللاجئات من ربّات البيوت وكبيرات في السن. وحسب ما تناولته بعض وسائل الإعلام فقد لوحظ تقرّب بعض الشباب من مراكز اللاجئين السوريين بسيدي فرج راغبين في تقديم هدايا العيد، ولكن قيل أن النيّة كانت أبعد من ذلك فمنهم من يطمح في نسب سوري وإذا وجد من ينكر ذلك فالأمر ليس عيبا بالنسبة للآخرين .

مهر السورية لا يزيد عن 5 آلاف دينار ومصحف

أكّد بعض الشباب من منطقة الشراقة أن أحد أبناء حيّهم طلب الزواج من سورية فلم يزد مهرها عن مبلغ 5000 دينار ومصحف، وهو ما لم يصدّقه البعض خاصة وأننا نعيش في بلد لا يمكن أن تختفي فيه بعض العادات والتقاليد الاجتماعية خصوصا ما تعلق بالمهور، فإذا كانت الجزائريات لا زلن يشترطن ما يقارب 20 مليونا، طاقم من الذهب، بيت مستقّل علاوة على تكاليف الجهاز وغيرها فجاءت السوريات اللواتي يقال أنهن لا يشترطن سوى السترة، وهو ما مكّن بعض الشباب الراغب في اكمال نصف دينه من ضرب عصفورين بحجر واحد، بناء بيت زوجي وكسب حسنة بستر امراة من اخواننا العرب.

الجزائريات خلال حديثهن في الموضوع لم تخفين خشيتهنّ من حجم المنافسة التي ستفرضها السوريات، ومنهن من تتوقع تزايد نسبة العنوسة لنفس السبب، وفي السياق عبّرت نعيمة 28 سنة عن رأيها قائلة: "يبدو أن نسبة العنوسة في الجزائر ستزيد فبعد ظاهرة هجرة الشباب وارتباطهن بنساء من مختلف الجنسيات الأجنبية بغية تسوية وضعيتهن في تلك البلدان، يبدو أنّ الخطر صار بترصدنا في عقر دارنا خاصة وأن شبابنا وجدوا في السوريات بديلا جيّدا عن بنات بلدهن المعروفات بشروطهن التعجيزية"، وحسب المتحدثة ذاتها فإنها تتوقع أن تنخفض تكاليف الزواج والمهور اضافة الى بعض العادات المكّلفة. على العكس تماما بدأت بعض الفتيات أكثر ثقة في أنفسهن مؤكدات أن أغلب السوريات اللاجئات ليسوا في المستوى الذي يتطلع إليه الشباب فأغلبهن ليسوا من سكان سوريا الأصليين وليسوا بجمال فنانات سوريا كما يعتقد بعض الشباب.

خالتي فاطمة 65 سنة قالت حول الموضوع أنها لا تؤيد زواج شباب الجزائر بغير بنات بلدهم، وحسب خبرتها في الحياة فإنه من الصعب على بعض الرجال التكيّف مع ابنة بلده فما بالك بمن نشأت في بلد آخر، ورغم العديد من الخصائص والتقاليد الاجتماعية  المشتركة بيننا وبين الدول العربية إلا أنّ نماذج الزيجات العربية المختلطة الناجحة قليلة. أما بخصوص رغبة البعض في إقامة زواج عرفي بالسوريات، فلاقى هذا استنكار عديد المواطنين الذين أكّدوا أن النساء سوريا في حرمة نسائهم ومن العار أن يقدم شبابنا على مثل هذه التصرفات التي ستزعزع صورة الجزائريين عند إخوانهم العرب وهم الذين عرفوا بجودهم وكرمهم. يقول بوعلام 52 سنة: "إن السوريين لو لم يجدوا الأمان لما دخلوا الجزائر ولأنهم هنا يجب أن نقدم صورة جيّدة عن شعبنا"، بينما أبرز مراد 36 سنة ترحيبه بفكرة الزواج بسورية ولكن أنكر تماما وجود نيّة سيئة في ذلك، يعلّق قائلا: "السوريات لن يقدمن لنا شيئا فتنقلنا لسوريا لن يكلفنا الكثير والتأشيرة للجميع". وقال بعض الشباب أن السوريات أصبحن لقمة سهلة بعدما خرجن للتسّول بفعل تشتت الكثير من اللاجئين ورفضهم المكوث في مخيّم سيدي فرج الذي خصصته الدولة لهذا الغرض، هذا ما جعلهن محطّ تحرش  أصحاب النفوس الضعيفة، وهو ما أكدته إحدى اللاجئات السوريات التي التقينا بها بسوق القبة في العاصمة، حيث كشفت لنا أن أحد الشباب وبعد أن اقترب منها مقدما مساعدة مالية خلال رمضان قدم لها ورقة بها رقم هاتفه طالبا منها الاتصال به معربا عن  نيته في الارتباط فيها ومؤكدا أنه سينتشلها مما هي عليه. كما أوضح بعض الشباب أن الرغبة في الزواج بسوريات لا تزال محدودة عند عدد قليل ولا يمكن تعميمها على جميع الشباب، "لن أتزوج إلا بابنة بلدي"، هكذا حاول رضا 32 سنة تطميننا مؤكدا أن الأمر يبقى نسبيا ولا يمكن أن يرفع من نسبة العنوسة حسب اعتقاده.

أستاذة علم الاجتماع توضح:

 الدراما السورية كوّنت صورة نمطية للمرأة في أذهان الشباب

قدمت حميدة عشي، استاذة علم الإجتماع بجامعة الجزائر تحليلا سوسيو- نفسي لما يعيشه بعض الشباب من تذبذب، مرجعة سبب تفكير بعضهم في الارتباط بسوريات إلى ما تبثه وسائل الاعلام وما رسخّته القنوات الفضائية من صور نمطية.

وحسب المتحدثة فإن الشباب العربي عامة أعجب بالسوريات لأنه وبكل بساطة أغلب أفلام الدراما السورية قدمّت المرأة من خلال أدوار فنانات سوريا في كامل لياقتهن وجمالهن، ومن الأفلام من أعطت للمرأة السورية العديد من صفات الحميدة فهي ربة بيت ممتازة، رومانسية، دائمة العناية بنفسها، تطيع زوجها أيما طاعة لاتخرج بدونه ولا تنكشف على غيره، تحترم أهله اضافة إلى أنها متعلّمة، مثقفة تصلح لكثير من الأعمال، وهي الصور التي حفرت في أذهان الكثيرين، وجعلت كل شاب عربي يتمّنى أن يتزوج من سورية بعدما وجد فيها فتاة أحلامه، وهو ما انعكس على الواقع الجزائري فمن الشباب من يفكرون في الإرتباط بسورية تحقيقا  لتلك الرغبة التي زرعتها وسائل الاعلام في أنفسهم.

8261 مشاهدة

التعليقات (79 مرسل)

avatar
محمد 02/09/2012 22:32:36
السلام عليكم
بداية نتاسف و ندعو الله ان يكون الفرج قريب للشعب السوري
اما عن موضوع الزواج ؟ فانا اتمنى الارتباط على سنة الله ورسوله و بعقد قانوني بسورية . شرط ان تكون مقتنعة بفكرة الزواج و بناء اسرة و الاستقرار بالجزائر و ليس بسبب ظروف المعيشة او تكون تكون مكرهة على الزواج و انا امد يدي لمساعدة اي عائلة سورية بلا ماوى للعيش وسط العائلة بدون اي شروط الى ان يفرج الله عليهم


جزائري حر
mohammed.1005@yahoo.com
avatar
زوجة جزائرية 30/09/2012 20:16:42
أنا من وهران تزوجت رجلا من أدرار كنا سعداء جدا....لكن مع مرور السنوات وانجاب الأطفال ظهرت نقاط الاختلاف الكبيرة بين عقليتنا، عاداتنا،أفكارنا ،طموحاتنا....ولولا الصبر والتضحية لكان الطلاق...
فمابالك بجزائري وسورية....؟
أيها الشاب الجزائري كن واقعيا ولا تخدع نفسك...الزواج ليس قصة حب جميلة وعلاقة جسدية رومنسية ممتعة ...
لا لا لا وألف لا.......الزواج في بدايتها هكذا لكن سرعان ما تكتشف أنه مسؤولية وصبر أكبر مما تراه قبل الزواج
فالظروف المعيشية تلعب دورا كبيرا في ذلك....
الجزائرية تعرف ظروفك وعاداتك وطموحاتك ، تعرف التعامل مع أهلك ومع الناس....أما السورية
فستظل تعيش غربة طول عمرها لأن من الصعب التأقلم فتتعب هي وتتعب أنت معها ومع الأولاد فيما بعد
فكم من جزائري أحب فتاة من غير بلده وتزوجها وأنجب معها وطال الزمن وتفارقا...لأن الحب مع مرور السنوات
لا يبقى كبيرا رومنسيا كما هو ....والجنس متعة في الشهر الأول فقط...وبعدها تتعود على ذلك الجسد وتلك الحركات....وتبقى العقلية هي التي تضمن استمرار الزوجين معا....تحياتي
Reply مقبول مرفوض
13
تقرير كغير لائق
avatar
04/12/2014 17:52:06
wellah ghir 3andek elhak
avatar
04/05/2014 19:11:14
rani m3ak fe hadi mrc 3la hadraa hadiiiiiiiiiiii
avatar
nouri 05/10/2012 01:29:57
ابحث عن شركة حياتي من 20سنة الى 25سنةتكون جميلة من سورية او الجزائر
Reply مقبول مرفوض
-2
تقرير كغير لائق
avatar
azzeddine 15/10/2012 04:56:41
السلام عليكم
أعمل مهندس مخبري وبصفة رسمية وأمل سكنا خاص والحمد لله
أبحث عن زوجة سورية على سنة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم
Reply مقبول مرفوض
-2
تقرير كغير لائق
avatar
klifa 17/10/2012 04:31:06
السوريات لطفاء نساء يقدرن الرجل اما الجزائريات لا يقدرن الرجال الجزائريون بل يحبون الاغنياء والرجال الاذين يعملون عند الدولة والرجال المقيمين في اوروبا فليكن في علم كل مرءة جزائرية ان الله هو الرزاق
avatar
11/11/2016 15:56:58
ارجو من الله ان يرزقني بفتات لطيفة وحنونا سوريا
avatar
sidokal 04/12/2014 17:55:08
rak ghalet ya khoya
Reply مقبول مرفوض
-3
تقرير كغير لائق
avatar
13/03/2014 21:18:25
راك غالط في هدرتك انت ناقص دين اوناقص عقل ربي خلق اوفرق jamis تعمم كلامك (قول حاشى )
Reply مقبول مرفوض
-1
تقرير كغير لائق
avatar
hiba 05/02/2013 23:17:57
المثل يقول الي ما يلحقش للعنقود يقول عليه حامض يبدو لي انك عشت تجربة مرة مع بنت بلادك جعلتك تعمم نظريتك على الجميع ، فنحن لا نتشابه يا اخ ماذا عساي ان اقول لك سوى الله يهديك و يهدي الجميع .
avatar
ikram 08/12/2012 17:59:13
3lah rak t3amam wansit ljazayriin mayahtarmo walo la mra la ab la oum
Reply مقبول مرفوض
-1
تقرير كغير لائق
avatar
hiba 05/02/2013 03:43:41
على ما اعتقد ان الشباب الجزائري ان لم نقل الجميع متاترين بالدراما السورية فلا تنخدع يا المسمى بخليفة بالمظاهر الكاذبة من اين اتيت بهذه النظرية ,ان الفتيات السوريات يقدرن الرجال اما الجزائريات فلا لا تقل لي من مسلسل باب الحارة ابن عمي و مرت عمي ........الواقع غير ذلك فتيات سوريا
يتميزون بالعري و الشيشة و السيجارة فنصيحتي لك يا اخ خد سوريا تكن لك عونا في سجارتك,لسنا بحاجة لامثالك
Reply مقبول مرفوض
-5
تقرير كغير لائق
avatar
19/08/2016 01:29:01
حتى بنات الجزاءر فيهم لي يشربن البيرة و الوسكي فمن الأفضل لا تعممي يا هبة
avatar
شاب جزائري 23/04/2014 03:17:43
الجزائر بلاد متعددت الاعراق فيها الأمازيغ وتنقسم الى قسمين : الشاوية ( قبائل الكبرى) و القبائل (قبائل الصغرى) فيها الطوارق وفيها الاسبان في جهة الغرب فيها العرب من شبه الجزيرة فيها العرب من الشام ناحية بسكرة فيها حتى الاصول الفنيقية وهدا بفضل قرطاجة في الشرق الاقصى فيها قبائل بنو هلال ( السوافة ) من السعودية فيها بنو ميزاب من بلاد الفرس ولهادا انا اقول انه يجب على كل شاب جزائري مراعاة امر عنوسة اخته لكي لا تكثر الفتنة وانحطاط الأخلاق وارى في رأي ان حتى الجزائريات ولست اعمم انهم ناقصات في التأقلم مع الحيات الواقعية لأن الغزو الفكري او ما نسميها الحرب الفكرية اثرت عليكن كثيرا فمثلا صفة الحرمة او السترة انقرضة من بينكن و اصبحنا يبيعون اجسادهن مقابل ايبيزا وشايب فيلا ومونقول مسيحي وفرانسة اختي راكم كيفنا حتى انتوما كون كاش ما يصرى فترك راكم فالأستعداد تسناوهم احنا لوموا نفهموا واش ايقولوا
avatar
imad 19/07/2013 07:33:14
يا أخت هبة دعبه فليس الزواج بغير بنت البلد حرام...و الحقيقة أقول أن بلادنا لا تنقص من هن بنات الأصل و النسب الطيب إضافة للجمال الفئق و الأخلاق الطيبة...لكن صراحة لدينا تقاليد" السحارات " و اعذريني على هذه العبارة...فإن سلمت البنت لم تسلم أمها أو أختها...فعقلية ربط الزوج بالأولاد عمدا لا حبا و مراقبته كمسجل خطر و تنغيص حياته،طبعا قد يفعلن البعض عن حسن نية و لكن ايمانهم ضعيف ...كما أن رواج قنوات الشعوذة و الرقية في الجزائر دليل على ذلك...كما لا أنسى طمع أهل العروس في المال أو رياء و مكابرة و مخاولة لشراء أعين الناس جعل تكاليف الزواج و الأعراس عندنا مكلفة جدا...كذلك الوضع الاقتصادي المزري و غياب العادالة الاجتماعية جعل فرص الزواج نادرة مع انتشار البطالة المدقعة...أنا مثلا على أبواب الأربعين و لا زلت عازبا....فاعذريه رجاء
avatar
hiba 05/02/2013 22:58:22
يا السيد خليفة الي ما يلحقش للعنقود يقول عليه حامض ، كلامك دليل على انك مررت بتجربة مرة مع بنت بلادك جعلتك تعمم نظريتك على الجميع ، على ما اعتقد انت متاثر بافلام السورية خصوصا مسلسل باب الحارة الامراة المثالية التي تحترم زوجها لكن الواقع غير ذلك فتاة السورية اغلبيتهم لا يتخلون عن الشيشة و السجارة
Reply مقبول مرفوض
-4
تقرير كغير لائق
avatar
29/12/2014 02:19:21
أحرف كلماتك ونقاطها وفواصلها تتلظى بنار الغيرة .. هذا ما وجدته في قراءتي الأولي وللمرة الثانية تيقنت بأن رصيدك من الفهم أقل من الصفر
avatar
نبيل دويدة 26/02/2013 18:47:11
السلام عليكم والله خسارة بنات بلدي في عنوسة خانقة ورقم مهول 11مليون عانس والشباب يتزوجوابسوريات اه لوكانت عندي الامكانيات لتزوجت باربع جزائريات وبدلك اكون ساهمت بتخفيض نسبة العنوسة
Reply مقبول مرفوض
-5
تقرير كغير لائق
avatar
سامي أبو سمرة 15/07/2013 21:09:36
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
هي الزواج في حد ذاته مسؤولية و ليس لعب
أنا للعلم جزائري متزوج من سورية ,,,,و سأقول لكم الواقع
الحمد لله أعيش عيشة راضية هانية الله يطول ها العيشة و يبارك لنا فيها
لما تزوجت السورية ليس لأن بنات بلادي ليسو على قد المسؤولية بل بالعكس وينتروح توقف معاك
لكن الحمد لله أنا زوجتي سورية عندها عقلية تاع جزائرية يعني على المرة والحلوة معك زيادة على الإحترام للعائلة و القناعة
نحنا في وقتنا الحاضر القناعة من الجزائريات بدأت تزول ,,,, الله يخرجها على خير
avatar
ميسوم 21/01/2016 06:44:25
يا اخواني انا أؤيد كل الشباب وأحييهم فمثلا انا والحمد لله وفقد رزقني الله بعمل محترم و سكن خاص و حتى سيارة وما الى ذلك من نعمد احمد اله عليها واشكره ومن يملك كل هاته النعم فلا ينقصه الا شيء واحد الا وهو تأسيس نصف الدين
فتجربتي انني كلما قصدت بيتا لطلب يد ابنتهم على سنة الله ورسوله الا و زرعوا بداخلي نفورا وترددا والرجوع في طلبي وذلك من خلال شروطهم التعجيزية علما انني قادر الحمد لله وبفضل الله على تلبية كل شروطهم الا انني وفي كل مرة التمس فيهم شعور يدل على بيع ابنتهم وليس تزويجها كما قال صلى الله عليه وسلم ''اقلكم مهورا اكثركم بركة'' فنسأل الله العفو والعافية و ان يرزقني و كل الشباب الزوجة الصالحة والطيبة كما وصهفها ربنا عز وجل الطيبات للطيبون...........صدق الله العظيم
Reply مقبول مرفوض
-1
تقرير كغير لائق
avatar
جموطة 17/11/2014 22:12:51
السلام عليكم . كيف الحال يامتزوج السورية أتمنى لكم السعادة. هل تستطيع أن تساعدني على أن أتعرف بأمرأة سورية لزواج . هدا حلمي والله ﻻ يخصني شيئ الحمد لله فقط أن أتزوج أخت من سورية الحبيبة تكون بنا عائلة . 20 إلى 30. سنة أنا عمري 37 سنة و شكرا
Reply مقبول مرفوض
-1
تقرير كغير لائق
avatar
amin chinwi 24/07/2013 08:47:45
من لم يتزوج شامية فانه اعزب
avatar
05/12/2014 14:01:16
يقال من لم يتزوج شامية مات عازبا.
السؤال المطروح هل كل الشاميات زي العسل؟
اظن لا..........
عليك بالمسلمة المحتسبة المتدية تكون زوجتك و من اي بلد كانت
سلام
avatar
sidokal 04/12/2014 17:56:01
djerabt bache tahder, hat tssahlek algerienne
1 2 3 4 5 6 7 next المجموع: 62 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نص عادي نص عادي

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

4.00