سيساهم في تنظيم هذا النوع من التجارة بالولاية

يجري إنجاز مشروع سوق جهوي للبيع بالجملة للخضر والفواكه بورقلة والذي بلغت نسبة تقدم الأشغال به 80 في المائة، وهو الهيكل التجاري الجديد الذي من شأنه أن يساهم في تنظيم هذا النوع من التجارة بالولاية، حسبما علم أول أمس من مديرية التجارة بالولاية .

وينجز هذا الهيكل التجاري بإقليم بلدية عين البيضاء الواقعة على بعد 10 كلم شرق ورقلة وتجري به حاليا أشغال الربط بمختلف الشبكات الداخلية، إلى جانب استكمال الأشغال على مستوى 96 محلا، حيث تتولى تجسيد المشروع المؤسسة العمومية الإقتصادية لإنجاز وتسيير أسواق الجملة للخضر والفواكه (ماغرو) ، إستنادا لذات المديرية.

كما يتوفر هذا الفضاء التجاري الذي يتربع على مساحة 20 هكتارا ضمن مرافقه على قسم إداري وملحقة بنكية وقاعة للعرض وقسم مخصص للفرز والتعليب، وفق البطاقة التقنية للمشروع .

وتتوفر ولاية ورقلة حاليا على ثمانية (8) أسواق مغطاة وسبعة (7) أخرى أسبوعية، وسوق واحدة للجملة لبيع الخضر والفواكه وأربعة (4) أسواق جوارية، وسوقين إثنين للمواشي، ومذبحين إثنين ومسلخين، ومسمكة واحدة.

وعلى صعيد ذي صلة أحصت مديرية التجارة ما مجموعه 41.289 تاجرا بالولاية إلى غاية الأشهر الأولى من السنة الجارية، من بينهم 35.492 شخصا طبيعيا و5.797 شخصا معنويا.

ويعود تواجد هذا التعداد “الهام” من التجار إلى الحركية التجارية الواسعة التي تعرفها المنطقة والتي أفرزها التطور المضطرد للنسيج الإقتصادي والنشاط الفلاحي، مثلما أشير إليه.

وتتوزع هذه الفئة من التجار على مجالات الصناعة والإنتاج الحرفي وتجارة الجملة والتجزئة، إلى جانب عدد آخر ينشطون في مجالات أخرى من بينها الخدمات والإستيراد والتصدير، حسب معطيات مديرية القطاع.

هـ. ف