لفائدة المصابين بداء الماء الأبيض

شرعت جمعية “تجمي” الإنسانية الثقافية لبلدية العطف بولاية غرداية بتمنراست في إجراء عمليات جراحية مجانية التي ستمس حوالي 300 مريض بداء الماء الأبيض (الكتراكت) الذي يصيب العيون ضمن برنامج الطبعة الـ 13 للأسبوع التضامني، حسب ما علم من رئيس الجمعية.

وتجري العمليات الجراحية بمصلحة العيون بمستشفى تمنراست خلال الفترة الممتدة من 20 إلى 25 نوفمبر الجاري، حيث تستهدف هذه المبادرة الصحية التضامنية التي تحمل شعار “عيونكم عيوننا” الفئات الاجتماعية المختلفة من المصابين بمرض الماء الأبيض باستعمال أحدث التقنيات “تقنية فاكو”، مثلما شرح محمد بن يوسف.

ويشارك في هذه الحملة الطبية فريق يضم 15 طبيبا من أخصائيين في أمراض العيون وطاقم شبه طبي متطوع مع الجمعية من مختلف ولايات الوطن، إلى جانب أطباء وأعوان شبه الطبي محليين، يضيف ذات المصدر.

وأشار بن يوسف أن برمجة هذه العمليات الجراحية تمت بعد الزيارة الميدانية لمستشفى تمنراست شهر جويلية الماضي، حيث أجريت فحوصات طبية لهؤلاء المرضى مما سمح بتحديد درجة التدخلات الطبية التي يحتاجون إليها، إلى جانب تقديم إرشادات بخصوص إجراء العمليات الجراحية الضرورية.

ومن جهتهم استحسن عديد المرضى بتمنراست هذه الهبة التضامنية التي ستساهم في تجنيبهم عناء التنقل إلى جهات بعيدة لإجراء عمليات جراحية متخصصة في أمراض العيون.

جدير بالذكر أن جمعية “تجمي” (بالأمازيغية الجنة) تأسست سنة 2006، وهي ذات طابع إنساني ثقافي، مقرها ببلدية العطف (ولاية غرداية)، وترمي الجمعية من خلال أنشطتها الاجتماعية والصحية إلى تحقيق عدة أهداف، منها تعزيز العمل الإنساني والاجتماعي والتكفل بالصحة العامة للمجتمع وترقية الأسرة بما يحافظ على منظومة القيم، وكذا المساهمة في تحقيق التنمية الاجتماعية المستدامة.

نسرين.ج