وزارة التربية تضبط رزنامة امتحانات البكالوريا والتعليم المتوسط

اعلنت نورية بن غبريط وزيرة التربية الوطنية امس، عن إجراء إختبار مادة التربية البدنية والرياضية بالنسبة للمترشحين الأحرار في إمتحاني شهادة البكالوريا وشهادة التعليم المتوسط دورة 2019 في الفترة الممتدة من 21 مارس إلى غاية 6 أفريل القادم.

واشارت بن غبريط في منشور لها على صفحتها الرسمية على شبكة التواصل الاجتماعي”فايسبوك” ان عدد المترشحن الاحرار لشهادة البكالوريا بلغ  262415 مترشحا من بينهم 198262 مترشحا معنيا باجتياز مادة التربية البدنية والرياضية من بينهم 80736  اثنى موزعين على 187 مركزا، فيما بلغ عدد المترشحين الاحرار في شهادة التعليم المتوسّط 19352 مترشحا من بينهم 11763 مترشحا معنيا باجتياز امتحان مادة التربية البدنية والرياضية من بينهم 3507 انثى موزعين على 57 مركز امتحان.

وكان نجادي مسقم المفتش العام لوزارة التربية الوطنية قد أكد في تصريحات صحفية أن رزنامة الامتحانات السنوية منها البكالوريا هي رزنامة “محكمة” مؤكدا جاهزية المؤسسات التربوية لتطبيقها.

9 آلاف منصب أستاذ مكوّن وأستاذ رئيسي في مسابقة الترقية القادمة

كشف نجادي مسقم المفتش العام لوزارة التربية الوطنية أنه تم توفير تسعة آلاف منصب أستاذ مكوّن وأستاذ رئيسي خلال الدورة الثانية لمسابقة الترقية التي ستنظم يوم 16 مارس المقبل ويشارك فيها 45 ألف مترشّح، مشيرا في تصريح صحفي ان وزارة التربية منحت فرصة ثانية لمن لم يتم قبولهم في المسابقة الماضية، كما انها مفتوحة حتى لمن تغيبوا عن الدورة الأولى حيث سجّل حوالي 43 ألف مترشح في مسابقة 2018 .

في ذات السياق، أكد المفتش العام لوزارة التربية الوطنية، أن الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات قد إتخذ نفس الترتيبات فيما يتعلق بالمراقبة والشفافية خلال هذه المسابقة شأنها شأن الامتحانات التي يجتازها تلاميذ الاطوار الثلاثة، مشدّدا على أنه لا احد سيتدخل في ذلك وأن مواضيع الإمتحانات هي ذات طابع مهني متعلقة بالتعليمية، مضيفا ان تكوين الأساتذة المكونين يخضع للتقييم عند نهاية كل دورة عن طريق أدوات دائمة للمتابعة تضم خبراء دوليين مذكرا انه تم تكوين أزيد من 2000 أستاذ مكوّن بكفاءات عالية.

وبخصوص الإضراب الذي دعت إليه مؤخرا نقابات القطاع، أكد ذات المتحدث ان الوزارة الوصية على اتصال دائم بالنقابات، وهو ما أدى إلى حل مشاكل معينة.

سارة .ط