أشرفت عليها المؤسسة الإستشفائية المتخصصة في طب العيون

استفاد 200 مريض معوز من عمليات جراحية مجانية متخصصة في أمراض العيون وذلك في إطار الحملة الطبية الجراحية التي نظمتها المؤسسة العمومية الإستشفائية لطب العيون بالوادي، كما تحدث عنه أول أمس المنظمون.

وتأتي هذه المبادرة التضامنية في إطار تجسيد البرنامج الطبي الجراحي الذي سطرته المؤسسة العمومية الإستشفائية لطب العيون الرامي إلى توفير خدمات طبية جراحية للعائلات المعوزة، وفق ذات المصدر.

وشملت تلك التدخلات الجراحية في استئصال حالات “الماء الأبيض” (الكاتراكت) وهو من أكثر أمراض العيون انتشارا بمناطق الجنوب (سيما الفئة العمرية الأكثر من 50 سنة)، حسب ما جرى توضيحه.

وأشرف على إجراء هذه العمليات الجراحية على مدار يومين كاملين طاقم طبي وشبه طبي متخصص في أمراض وجراحة العيون باستخدام تقنية “الفاكو” وهي تقنية جد مستحدثة في طب وجراحة العيون.

وتم التركيز في هذه الحملة الطبية على مرض “الماء الأبيض” على أن تعمم في برنامج الحملات الطبية الجراحية المسطرة لتشمل باقي أمراض العيون التي يعاني منها سكان المنطقة مع استهداف أكثر الفئات العمرية من العائلات المعوزة.

وتنظم المؤسسة العمومية الإستشفائية لطب العيون دوريا حملات للفحوصات الطبية المجانية لأمراض العيون وذلك لفائدة المتمدرسين بالأطوار التعليمية الثلاث لحساسية هذه الفئة نظرا للتأثير السلبي لهذه الأمراض على فئة الأطفال وما ينتج عنها من مخاطر فقدان البصر.

تجدر الإشارة أن ذات المؤسسة الصحية قدمت أزيد 80 ألف تدخل جراحي وفحص طبي في إطار الخدمات الطبية الجراحية خلال السنة المنقضية.

ط. ب