العملية انطلقت في 3 جانفي لتستمر إلى غاية 28 من الشهر

أفاد مصطفى بن زمران المدير العام للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، أن عدد التلاميذ المسجلين لاجتياز الامتحانات الوطنية بدورة 2021، بلغ قرابة مليونين على المستوى الوطني، مسجلين عبر الأرضية الرقمية لوزارة التربية الوطنية.

وأوضح  بن زمران، في تصريح صحفي أنه في إطار التحضير للامتحانات الوطنية، انطلقت التسجيلات في 3 جانفي لتستمر إلى غاية 28 من الشهر، ومكنت العملية من تسجيل إلى حد الآن قرابة مليوني مترشح للامتحانات الوطنية الثلاثة (شهادة نهاية الطور الابتدائي وشهادة التعليم المتوسط وشهادة البكالوريا)، مبرزا أن العملية تمت في ظروف “مقبولة” دون حدوث انقطاعات تقنية مرتبطة بتدفق الانترنت. وحسب بن زمران، فإن العملية التي تقترب من الانتهاء، مكنت من تسجيل حوالي 100 بالمائة من المعنيين بهذه الامتحانات، سواء بالنسبة للمترشحين المتمدرسين أو الأحرار.

فبالنسبة للتلاميذ المتمدرسين، -يضيف المتحدث- تكفل مديرو المؤسسات التعليمية العمومية والخاصة للمراحل التعليمية الثلاث بتسجيل التلاميذ المعنيين بهذه الامتحانات، عبر الأرضية الرقمية لوزارة التربية الوطنية. أما بالنسبة للمترشحين الأحرار، فتم التسجيل عبر موقع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات.

وفي هذا الصدد، أبرز نفس المسؤول أن المعنيين بهذا الامتحان يمكنهم الاختيار بين دفع حقوق التسجيل للامتحانات الوطنية عبر الأرضية الرقمية الخاصة بالدفع الالكتروني التي أعدتها الوزارة، وذلك باستعمال البطاقة الذهبية لبريد الجزائر أو بدفع الحوالة البريدية المستخرجة من الأرضية الرقمية، مشيرا إلى أن اعتماد التسجيل الالكتروني يهدف بالدرجة الأولى إلى الحد من انتشار وباء كورونا (كوفيد-19) وتفادي التجمعات وضمان التباعد الجسدي على مستوى مكاتب البريد.

وأفاد نفس المسؤول أنه سيتم إعادة فتح موقع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات وكذا الأرضية الرقمية للوزارة في الفترة الممتدة من 1 إلى 15 مارس 2021 لتأكيد التسجيل ثانية والتأكد من صحة المعلومات المسجلة والإبلاغ عن الخطأ لتصحيحه بالنسبة للمتمدرسين أو الأحرار.

أما بخصوص التسجيلات للحالات الخاصة، لا سيما المعنيين باجتياز البكالوريا أو شهادة التعليم المتوسط الأجنبية، أكد نفس المسؤول أنهم مطالبون بدفع حقوق التسجيل للمشاركة في هذين الامتحانين، مشيرا إلى أنهم يجتازون هذه الامتحانات حسب شعبهم ووفق دروسهم.

ومن جهة أخرى، أكد نفس المسؤول أن فترة إجراء اختبار مادة التربية البدنية، بالنسبة للمترشحين الأحرار حددت في الفترة ما بين 16 و27 ماي المقبل.

 وسيتم سحب الاستدعاءات الخاصة بهذا الامتحان ابتداء من 25 أفريل المقبل، كما قال، داعيا المترشحين الأحرار وكذا التابعين للديوان الوطني للتعليم عن بعد إلى التقرب من مديريات التربية لتسجيل أنفسهم.

هارون.ر