الصندوق تحصّل على 156 مليار دينار

كشف مراد زمالي وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي أن برنامج الصندوق الوطني لمعادلة الخدمات الاجتماعية تضمن انجاز مجموع 24.136 وحدة سكنية على المستوى الوطني منذ اطلاق العملية، حيث يوجد حاليا 1.806 وحدة في طور الانجاز و962 في طور الانطلاق.

قال زمالي في ردّه على سؤال بالمجلس الشعبي الوطني حول الاجراءات المتعلقة بالصندوق الوطني لمعادلة الخدمات الاجتماعية، أن عدد السكنات التي تم انجازها من طرف الصندوق خلال الفترة الممتدة ما بين 1998 -2018  بلغ 21.368 وحدة سكنية فيما يوجد حاليا 1.806 وحدة في طور الانجاز و 962 وحدة سكنية في طور الانطلاق ليصل العدد الاجمالي لبرنامج الصندوق الى 24.136 وحدة على المستوى الوطني.

واوضح وزير العمل أن هذه السكنات موجهة للعمال الأجراء والمتقاعدين المنخرطين في الصندوق الذين يساهمون في تمويل هذا الصندوق  مؤكدا أن المبالغ التي تحصل عليها الصندوق من خلال مشاركة المنخرطين به قدرت بـ156 مليار دينار منذ انشائه الى غاية سنة  2018.

كما برّر زمالي التأخر في توزيع بعض السكنات المنجزة بالوقت الكبير الذي استلزمته عملية تحديد قوائم المستفيدين في بعض الولايات ما أثر نوعا ما على عملية التوزيع كونها كانت تعد من طرف اللجان الولائية المكلفة بذلك وتصادق عليها اللجان المركزية الخاصة التابعة لمجلس ادارة الصندوق وهي لجان مستقلة عن ادارة الصندوق ما تطلب وقتا للانتهاء من هذه العملية والتقليل من اللجوء المفرط للطعون، مشيرا  أن هذا الصندوق لم ينشأ لحل مشكل السكن وانما ليساهم في انجاز وحدات سكنية أو اعطاء منح لشراء سكن من بينها تلك المتعلقة بالسكن الريفي وذلك حسب قدراته.

في سياق أخر، كشف مراد زمالي أنه تم خلال الفترة الممتدة ما بين 1999-2018  تحقيق سبعة ملايين منصب شغل من بينها أزيد من 3.8 ملايين منصب شغل في اطار التنصيب الكلاسيكي وأكثر من 1.7 مليون منصب شغل في اطار جهاز المساعدة على الادماج المهني مع استحداث أكثر من مليون منصب شغل في اطار انشاء المؤسسات المصغرة.

كما أكّد وزير العمل  أنه من بين العدد الاجمالي للمستفيدين من جهاز الإدماج المهني منذ اطلاقه سنة 2008 يوجد حاليا  400 الف شاب يستفيدون من هذا الجهاز .

سارة .طأ.ف