بقيمة 516 مليون دج

تجري حاليا بولاية مستغانم أشغال 13 مشروعا لتحسين التزويد بالمياه الشروب بقيمة 516 مليون دج، حسبما أكدته المديرية الولائية للموارد المائية.

وأوضحت المديرية أن هذه المشاريع التي سيتم استلامها قبل الصيف المقبل (جوان 2019 )، ستساهم في رفع قدرات تخزين المياه الشروب بولاية مستغانم بأزيد من 18 ألف متر مكعب وفي تأمين التزويد المنتظم لمدة 48 ساعة في حالة الاعطاب أو الانقطاعات المفاجئة وغير المتوقعة للمياه.

وتخص هذه السعات الجديدة قرابة 70 ألف نسمة ممن يقطنون بالقطب الحضري الجديد الحشم شرق مدينة مستغانم (بلدية صيادة) ودواويير الدوايدية والزعايمية (بلدية منصورة) والشايف (بلدية سيدي علي) وأولاد حمو (بلدية خير الدين) والعصايمية والكرايتية (بلدية أولاد بوغالم) وأولاد حسان (بلدية سيدي لخضر)، يضيف المصدر ذاته.

كما ستدعم هذه المشاريع قدرات تزويد المواطنين بالمياه الصالحة للشرب بالمنطقة السكنية الجديدة بالصور والقطب الحضري لحاسي مماش ومركز بلدية منصورة وبلديتي حجاج وسيدي لخضر الساحليتين التي تشهدان خلال الصيف توافدا قياسيا للمصطافين وتزايد في الطلب على هذا العنصر الحيوي.

بالموازاة مع هذه المشاريع التي بلغت نسبة إنجازها 30 في المائة، تجري عمليات ربط قرابة 64 ألف نسمة بعدادات المياه (12700 عداد) بـ 15 بلدية بغلاف مالي قدره 40 مليون دج.

وتهدف هذه العمليات التي تم تمويلها في إطار ميزانية الولاية إلى تحسين خدمات توزيع الماء الشروب وتحويل تسيير هذه الخدمات من البلديات إلى مؤسسة الجزائرية للمياه وهو ما سيخفف العبء المالي عن البلديات التي كانت تقوم في وقت سابق بتزويد المواطنين بالمياه عن طريق الحنفيات العمومية أو الصهاريج، كما أشير إليه.

ح. ع