لتدعيم شبكتي مياه الشرب والصرف الصحي بالولاية

أطلقت نحو عشر (10) عمليات تنموية في 2019 لتدعيم شبكتي مياه الشرب والصرف الصحي بولاية ورقلة، حسبما علم لدى مديرية الموارد المائية.

ومن بين تلك المشاريع التي تسجل ورشاتها نسب تقدم متفاوتة، إنجاز خزانين بسعة 1.000 م3 لكل واحد منهما ببلدية ورقلة، ومركب هيدروليكي بحي المستقبل (تقرت) بالإضافة إلى نظام هيدروليكي على مستوى القطب الحضري الجديد (عين البيضاء) وشبكة تطهير ببلديات الطيبات والمنقر وبن ناصر، مثلما جرى توضيحه.

كما يشمل هذا البرنامج التنموي أيضا إنجاز ثلاثة (3) آبار ألبيانية في كل من بلديات عين البيضاء وسيدي سليمان والعالية وحماية حي النصر (الضاحية الغربية لمدينة ورقلة) من الفيضانات، فضلا عن أشغال تنظيف الخنادق عبر مختلف واحات  النخيل بمنطقتي ورقلة وتقرت، يضيف ذات المصدر.

تجدر الإشارة إلى أن مصالح المديرية الولائية للموارد المائية، تحصي ما لا يقل عن 148 عملية تنموية يجري تجسيدها عبر الولاية.

وتتوزع تلك العمليات التي خصص لها غلافا ماليا إجماليا بنحو 5ر13 مليار دج، على 60 عملية مدرجة ضمن صندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية و38 أخرى في ميزانية الولاية، كما أوضح مدير القطاع نور الدين حميداتو.

ومن أبرزها إنجاز خزان مائي بطاقة 1.000 متر مكعب على مستوى بلدية الرويسات والشطر الأول من شبكة المياه الصالحة للشرب بالقطب الحضري الجديد ببلدية عين البيضاء وتوسعة ذات الشبكة على مسافة 3.000 متر (بلدية الحجيرة)، بالإضافة إلى إنجاز مجمع رئيسي بمنطقة مقر (سيدي سليمان)، ومحطة ضح المياه المستعملة ومجمع رئيسي بمنطقة النشاطات العمومية (ورقلة)، كما ذكر ذات المسؤول. ويتوخى من تلك المشاريع التي تسجل ورشاتها نسبا ”متفاوتة” في تقدم الأشغال تحسين نوعية التزود بمياه الشرب، فضلا عن تجديد وتوسعة شبكة الصرف الصحي بالولاية، مثلما شرح مدير القطاع.

وتقدر كميات التزود بالمياه الصالحة للشرب عبر 21 بلدية بولاية ورقلة, التي تتوفر على شبكة توزيع بطول 2.217 كلم بنحو 347 لتر لكل ساكن في اليوم، حيث ساهمت عديد العمليات التي استفادت منها الولاية في إطار مختلف البرامج التنموية في الرفع من نسبة الربط بالشبكة إلى 98 في المائة، علاوة على تعزيز قدرات التخزين التي بقدر ب 108.520 متر مكعب، يضيف حميداتو.

وفيما يتعلق بالتطهير وتسيير المياه المستعملة، ذكر المدير الموارد المائية أن ولاية ورقلة تحصي شبكة بطول 1.500 كلم، بالإضافة إلى 76 محطة رفع وضخ و 4 محطات تصفية المياه المستعملة، بينما تبلغ نسبة الربط بالشبكة 85 بالمائة.

وفيما يتعلق بالسقي الزراعي، يحصي قطاع الموارد المائية 1.621 منقب مائي و 2.722 بئر و شبكة سقي بطول 4.310 كلم مخصصة لمساحة قوامها 52.695 هكتار منها47.626,41  هكتار مسقية، حسب معطيات مديرية الموارد المائية بالولاية.

محمد.ج