في اطار صندوق الضمان للجماعات المحلية

خصص غلاف مالي قدره 1 مليار دج لولاية البويرة في اطار صندوق الضمان للجماعات المحلية لانجاز 100 كلم من شبكة الغاز في سنة 2019، حسبما صرح به  الولاية.

وأوضح  للصحافة لطرش لعجال المكلف بالاعلام لدى الولاية، بناءا على ما كشف عنه الوالي مصطفى ليماني، أن “هذا المبلغ مخصص لانجاز شبكة طولها 100 كلم للغاز الطبيعي لفائدة المناطق الريفية والنائية” سنة 2019.

وأضاف أن النسبة الحالية للتغطية بالغاز الطبيعي بالولاية تقدر بـ 85 بالمائة ومع انجاز هذا المشروع ستبلغ 90 بالمائة مما سيسمح للولاية بالتصنيف في المراتب الاولى على المستوى الوطني.

كما ذكرت مديرية الطاقة والمناجم انه تم رفع التجميد عن عدد من المشاريع التي جمدت سنة 2017 وأعيد بعثها خلال سنة 2018 مما سمح بتحسين الاطار المعيشي للمواطن بعدة بلديات خصوصا بالجهة الشرقية والجنوبية فيما تمس هذه المشاريع حوالي 9000 منزل.

ويشكل ربط المنازل بهذه الشبكة الموجودة بالمناطق النائية والجبلية على غرار قرى بوكرام وزبربر وقرومة وبرج اخريس والعجيبة ومشدالة وحيزر من اولويات السلطات المحلية.

وفي هذا الصدد قال الوالي ان اولوية مصالحه هي التكفل بانشغالات جميع المواطنين خصوصا فيما يتعلق بالغاز والسكن والطرقات والتطهير.

من جهته اوضح لزهر قميني مدير الطاقة المناجم في تصريح صحفي انه “حاليا وحسب الإحصاء الذي تم إجراؤه مؤخرا يوجد 20.000 منزل غير موصل بشبكة الغاز الطبيعي وهو ما يتطلب ما لا يقل عن 1300 كلم وغلاف مالي يقارب 1300 مليار دج لانجازه”.

ص. ك