للتعرف على الضوابط الشرعية للمعاملات المالية

 تنظم مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية تيارت يوم غد يوما دراسيا تحت عنوان “نحو إستراتيجية تكاملية للدور التنموي لصندوق الزكاة”، حسب مسؤول ذات الهيئة.

وأوضح سليم لرقم أن إشكالية هذا اللقاء تدور حول الزكاة كإحدى “أنجع” السياسات الاقتصادية الإسلامية التي يمكنها المساهمة من خلال الاستثمار في مواردها تحقيق تنمية القدرة الاقتصادية وكذا البحث في سبل التنمية من خلال مؤسسات صندوق الزكاة في الجزائر.

وأشار المتحدث الى أن هذا اليوم الدراسي يهدف إلى “التعرف على الضوابط الشرعية للمعاملات المالية في المصارف الإسلامية وتشخيص وتحليل واقع الزكاة في المجتمعات الإسلامية بهدف تحديد نقاط الضعف والقوة وإبراز الإيجابيات والمنافع الشاملة التي تحققها الزكاة في المجتمعات”.

كما يرمي الى دراسة المشاريع العملية والابتكارات التطبيقية المتعلقة بتطوير واقع الزكاة المعاصر وإيجاد فضاء للتواصل بين الجامعة والمؤسسات لتدوين رؤية استشرافية للزكاة وتطبيقاتها التنموية .

ويشارك في هذا اليوم الدراسي المنظم بالتنسيق مع مخبر تطوير مؤسسة الاقتصادية الجزائرية بكلية العلوم الاقتصادية والتجاري والتسيير بجامعة “ابن خلدون” لتيارت أئمة وإطارات من مديرية الشؤون الدينية والأوقاف للولاية وأساتذة من ذات الجامعة.

سليم.ل