المجمع النفطي يوقّع عقدا مهما في مجال إنتاج الغاز

أكّد عبد المؤمن ولد قدور الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك أمس، أن الحركة الاحتجاجية والإضراب الذي صاحب الحراك الإجتماعي المتعلق بالإنتخابات الرئاسية ومطالب إلغاء العهدة الخامسة لم يؤثر على الإنتاج الوطني من المحروقات.

قال ولد قدور في تصريح صحفي على هامش الندوة المتعلقة بنشاط الطاقة المنظم من قبل الوكالة الوطنية لتطوير استخدام الطاقة وترشيده “أبرو”، بأنّ عمل نشاط المجمع النفطي سوناطراك استمر بالظروف العادية فيما تحاشى وزير الطاقة تقييم الوضع.

في سياق آخر، كشف المدير العام لمجمع سوناطراك ان الأخير سيوقع عقدا مهما في مجال انتاج الغاز، مذكرا بانّ الجزائر تبقى بلد غازي بامتياز.

هذا وشدّد قيطوني على أهمية تنويع الموارد الطاقوية للحفاظ على القدرات المالية للبلاد وضمان التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلاد، مذكرا ان الحكومة سطّرت برنامجا يهدف الى تحقيق اقتصاد في الطاقة يصل الى 73  مليون طن مكافئ بترول في آفاق 2030 والذي سيسمح بتوفير مبلغ مالي قدره 25 مليار دولار من خلال تخفيض نسبة استهلاك الطاقة نتيجة تنفيذ البرنامج الوطني للنجاعة الطاقوية.

كما أشار وزير الطاقة، أن المحروقات ثروة زائلة ما جعل الحكومة تلجأ لوضع سياسة طاقوية وطنية تهدف إلى تدعيم وتطوير وتنويع مصادر انتاج الطاقة الكهربائية وتأخذ بعين الاعتبار الامكانيات الهائلة المتوفرة في البلاد من الطاقات المتجدّدة والطاقة الشمسية وطاقة الرياح، مذكرا ان مصالحه شرعت في تنفيذ برنامج مع بداية السنة الماضية بتنظيم ندوة حول نجاعة الطاقوية للجماعات المحلية التي تستهلك أكثر من 80 بالمائة من الطاقة المنتجة للانارة العمومية في المدارس، المساجد الصناعة والنقل .

كما دعا الوزير المتعاملين الصناعيين للاقبال على اقتصاد الطاقة كون القطاع الصناعي عنصر هام للتحكم في الطاقة والاستهلاك الطاقوي والانتعاش الاقتصادي مع تجنيد المتعاملين الاقتصاديين خاصة المستهلكين الكبار للطاقة حول التحدّيات المرتبطة بكفاءة الطاقة وتجسيد المشاريع الواعدة ودعم الكفاءات لتمكينها من تسيير اكثر فعالية للطاقة.

للإشارة، وقّعت وزارة الاشغال العمومية  والنقل مذكرة تعاون بهدف اعطاء دفع قوي للإنتقال الطاقوي ومواصلة الجهود وترشيد استهلاك الطاقة، ويتضمّن البرنامج المسطر في قطاع النقل ترقية الموارد المتوفرة بكثرة واقل تلويثا مثل غاز البترول المسال والغاز الطبيعي الهدف منه تقليص حصة الديزل بتجهيز حافلات النقل وكذا حصة البنزين.

هاجر.ر