تم توزيع مطويات على المواطنين تبرز المسيرة النضالية للشهيد

أحيا متحف المجاهد لولاية تيسمسيلت أول أمس الذكرى الرابعة والستين لاستشهاد البطل ديدوش مراد المدعو سي عبد  القادر (1927ـ1955) حسبما علم من محمد عاجد مدير هذه المؤسسة التي تعنى بالذاكرة الوطنية.

وتم بهذه المناسبة توزيع مطويات ونشريات وكتيبات صغيرة على المواطنين، لاسيما الشباب تبرز المسيرة النضالية للشهيد ديدوش مراد أحد القادة التاريخيين لثورة التحرير المجيدة.

كما أقيم معرض للصور والكتب التاريخية سلطت الضوء على  السيرة الذاتية للشهيد ومسيرته البطولية إبان الثورة التحريرية المجيدة.

وبالمناسبة أطلق ذات المتحف عملية للتعريف بالشهيد ديدوش مراد عبر بوابته الالكترونية وكذا صفحته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، كما أوضح عاجد.

ولد ديدوش مراد بالجزائر العاصمة في 13 يوليو 1927 وانخرط في حزب الشعب  الجزائري في سنة 1943 ليصبح سنة 1948 من أبرز قادة المنظمة الخاصة التي تعد الجناح العسكري لحركة انتصار الحريات الديمقراطية. وقد شارك في اجتماع مجموعة الـ22 التي حضرت لاندلاع ثورة التحرير المجيدة ليعين بعدها في لجنة الستة التي تولت التخطيط لتفجير ثورة نوفمبر المظفرة. وعند اندلاع الثورة اسندت إليه قيادة منطقة الشمال القسنطيني.

سقط الشهيد في ميدان الشرف في 18 يناير 1955 مع ستة من رفقاء السلاح إثر اشتباك مع الجيش الاستعماري الفرنسي في معركة “وادي بوكركر” ببلدية زيغود يوسف بقسنطينة.

ب. و