منحت وصولات التسجيل لـ 10 منذ أفريل الماضي

سلمت مصالح وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، وصولات تسجيل التصريح بتأسيس منظمتين نقابيتين جديدتين للعمال في إطار عملية متابعة ومعالجة الملفات والطلبات المتعلقة باعتماد منظمات جديدة.

ويتعلق الأمر وفقا لما أوردته الوزارة في بيان لها أمس إطلعت عليه “السلام” بالمنظمة الوطنية للمهنيين في قطاع التربية الوطنية، والمنظمة الوطنية الجزائرية للمحترفين المعتمدين للبصر العيني، مشيرة إلى أنّ هذا القرار منبثق عن اجتماع الحكومة يوم 3 أفريل الماضي والذي خصص لدراسة الملفات المودعة على مستوى وزارة العمل، المتعلق بتأسيس منظمات العمل الوطنية.

في السياق ذاته، أكدت وزارة العمل، أن مصالحها تبقى مفتوحة للرد على كل الانشغالات والطلبات المودعة لديها بخصوص العمال وممثليهم.

هذا وكانت مصالح تيجاني حسان هدام، سلمت 5 منظمات أخرى وصولات التسجيل في ماي الفارط، و3 أخرى في شهر أفريل الماضي تنشط أغلبها في قطاعات التربية والتضامن، البناء والأشغال العمومية، وكذا الري.

وتعد هذه المنظمات النقابية الجديدة من بين 10 نقابات شرعت الوزارة في تحيين ملفاتها، إذ تأتي هذه التسهيلات التي قدمتها الحكومة للنقابات بعد تضييق دام سنوات الهدف منها تحسين صورة الجزائر وتعزيز المشهد النقابي وتكريس التعددية النقابية التي تزخر بها، خاصة في ظل ظهور بوادر أزمة جديدة مع منظمة العمل الدولية التي زارت الجزائر مؤخرا عقب تلقيها شكاوى من عدة تنظيمات نقابية بخصوص التضييق على الحريات النقابية.

جدير بالذكر أنّ وزارة العمل أحصت 109 منظمات نقابية من بينها 67 نقابة عمالية و42 أخرى للمستخدمين (أرباب العمل) تضاف إليها 10 نقابات تم اعتمادها مؤخرا ليرتفع عددها الإجمالي إلى 119 نقابة معتمدة إلى غاية اليوم.

قمر الدين.ح