أعطى إشارة انطلاق عدد من المشاريع بمختلف البلديات

أكد  عبد الخالق صيوده والي ولاية باتنة خلال زيارة العمل والتفقد التي قادته أول أمس إلى بلديات بوزينة، شير، ثنية العابد، آريس، اشمول وفم الطوب في إطار الاحتفالات المخلدة للذكرى الرابعة والستون لاندلاع ثورة التحرير المجيدة، أن المسار التنموي عبر مختلف مناطق الولاية متواصل وأن مصالحه ستتكفل بكل الانشغالات التنموية للمواطن خاصة تلك المرتبطة مباشرة بحياته اليومية وفق الإمكانيات المتاحة.

وأَضاف صيودة أن الولاية وُضعت على السكة الحقيقية لتحقيق تنمية شاملة تستجيب لحاجيات السكان وتتلاءم وطبيعة النشاطات، وتؤسس لمستقبل واعد تترجمه المشاريع  التي انطلقت والتي سوف تنطلق لضمان النهوض بهذه الولاية التاريخية.

الوالي وخلال هذه المناسبة قام بإعطاء إشارة الانطلاق لأشغال مشروع الطريق الرابط بين بوزينة ومعافة على مسافة 24 كلم، بغلاف مالي قدره 168 مليون دج، أي ما يعادل 17 مليار سنتيم، وهو المشروع الذي من شأنه أن يفك العزلة على 6000 نسمة من سكان ثنية العابد، بوزينة، منعة وعين التوتة .

كما أشرف المسؤول الأول بالولاية خلال هذه الزيارة على تسليم مفاتيح  90 سكنا عموميا ايجاريا ببلدية شير وكذا وضع حيز الخدمة لثانوية شير بسعة  800 مقعد وبتكلفة بلغت 305 مليون دج، فضلا عن إعطاء إشارة انطلاق أشغال تهيئة الملعب البلدي.

كما قام صيودة ببلدية ثنية العابد بوضع حيز الخدمة لبئر ارتوازي بمركز البلدية بغلاف مالي تجاوز 11 مليون دج، فضلا عن إعادة تهيئة خزان مائي بسعة 500 م3 بأكثر من مليون دج، كما تم تدشين قاعة متعددة الرياضيات وساحة لعب بثانوية محمد الواعي بتكلفة إجمالية بلغت 15 مليون دج.

وببلدية أريس قام الوالي والوفد المرافق له على تدشين مركب رياضي بمبلغ مالي قدره 14 مليون دج، منها 8 مليون دج على عاتق ميزانية الولاية، إلى جانب إعطاء إشارة انطلاق مشروع تهيئة حي أول نوفمبر 1954 الذي خصص له غلاف مالي ضخم قدر بـ 105 مليون دج في إطار صندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية.

وبقسم  تصفية الكلى بالمؤسسة العمومية الاستشفائية آريس2  وقف الوالي على حال مرضى هذه المصلحة بعد أن تم اقتناء 6 أجهزة جديدة بمبلغ إجمالي يقدر بـ 2 مليار سنتيم.

وبذات البلدية أشرف المسؤول الأول عن الجهاز التنفيذي للولاية على وضع حجر الأساس لإنجاز خزان مائي بسعة 5000م3 لفائدة 40000 نسمة بتكلفة قدرت بـ 90 مليون دج في إطار صندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلي.

وخلال تدشين مشروع تجديد المياه الصالحة للشرب بمركز افرا بتيبحيرين، وباشا، كشف مدير الموارد المائية عبد الكريم شبري، عن استفادة دائرة اريس من 25 مليار سنتيم، بمختلف البرامج موجهة لمشاريع المياه الصالحة للشرب خلال سنتين من أصل 450 مليار سنتيم لفائدة ذات القطاع بالولاية، وهو أكبر غلاف مالي خصص للمنطقة في هذا المجال، وأضاف أنه بهذه المشاريع تم القضاء على  النقائص المتعلقة بالتموين بالمياه الشروب بآريس بشكل نهائي وعلى هذا الأساس ستزود ساكنتها بهذه المادة الحيوية 24/24 ساعة يوميا.

كما شدد المسؤول الأول بالولاية خلال إشرافه على إعطاء إشارة انطلاق مشروع التحسين الحضري بمركز بلدية اشمول، على المؤسسة المكلفة بالإنجاز على نوعية الأشغال وتسليمها في آجالها المحددة، كما قام خلال هذه الزيارة بإعطاء إشارة انطلاق عديد المشاريع على غرار مشروع تزويد 358 عائلة بمنطقة تيبيكاوين بفم الطوب بالغاز الطبيعي بمبلغ إجمالي يقدر بـ 18 مليار سنتيم، وبتكلفة 50 مليون سنتيم لكل منزل.

كما عرفت المناسبة أيضا تدشين ملعب بلدي مغطى بالعشب الاصطناعي ببلدية فم الطوب على مساحة 12.868 م2، الذي خصص له 34 مليون دج، إلى جانب تكريم الأسرة الثورية بالمنطقة من قبل والي الولاية والوفد المرافق لهُ.

مهمائي.أ