صحتك في رمضان :

يعاني مرضى الضغط الدموي في رمضان من العديد من المشاكل الصحية التي يواجهونها في حياتهم، ويزداد الأمر سوءاً مع عدم اتباع نظام غذائي صحي مناسب لحالاتهم، فهل يؤثر الصوم بالسلب على مرضى ارتفاع ضغط الدم؟.

**هل الصوم آمن على مرضى ارتفاع ضغط الدم؟

وجدت دراسة حديثة أجريت على تأثير الصيام على مرضى ارتفاع ضغط الدم في رمضان، أن الصيام آمن على الأفراد الذين يعانون من درجات بسيطة أو معتدلة من اضطراب ضغط الدم. وقامت الدراسة بمراقبة ضغط الدم الانبساطي ولم تجد أن الصيام يؤثر عليه كثيراً، ولكن له تأثير على الجانب النفسي لدى المريض مما يسبب انضباط ضغط الدم عنده، ولكن أخبر طبيبك بصيامك واستمع إلى ما ينصحك به.

**إفطار وسحور مريض ضغط الدم:

عند إتباع نظام غذائي صحي عليك الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم، وتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المعادن الأخرى مثل البوتاسيوم، لتساعدك على تحسين ضغط الدم وتحميك من ارتفاع ضغط الدم، لذا إليك وجبتي الإفطار والسحور عند صوم مريض ضغط الدم في رمضان.

يجب أن تحتوي على السوائل والمياه، وتناول طبق من الحساء لا يضاف له ملح، وتناول الفواكه والخضروات لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية مثل الطماطم والبازلاء والفاصوليا والملفوف، إلى جانب البروتين الموجود في الأسماك مثل سمكة التونة وشريحة من الدجاج منزوعة الجلد، ويمكنك تناول الكربوهيدرات على أن تختر نوع من الكربوهيدرات المناسبة لك، مثل المكرونة والأرز.