الأساتذة يطالبون بالحراسة الاختيارية في امتحان شهادة التعليم المتوسط

أعلنت وزارة التربية أمس، عن مواعيد اختبار التربية البدنية والرياضية للمترشحين الأحرار لامتحاني شهادة التعليم المتوسط “البيام” وشهادة البكالوريا “الباك“.

وأوضح بيان للوزارة، أن إجراء اختبار التربية البدنية والرياضية لمترشحي شهادة التعليم المتوسط سيكون في الفترة الممتدة من 1 إلى 3 سبتمبر ومن 20 إلى 30 سبتمبر بالنسبة للمترشحين الأحرار لامتحان شهادة البكالوريا، بعدما تم تأجيل هذا الاختبار تنفيذا للإجراءات الاحترازية والوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19).

وفي سياق مغاير، ناشدت النقابات أمس، محمد واجعوط وزير التربية، بضرورة منح الأستاذ حرية الاختيار في عملية حراسة امتحان شهادة التعليم المتوسط، بعد أن تقرر جعل هذا الامتحان اختياريا للتلاميذ الذين تحصلوا على معدل 9 فما فوق.

وفي هذا السياق، دعت كل من تنسيقية أساتذة التعليم الابتدائي والمتوسط بأن تكون حراسة امتحان البيام اختيارية باعتبار أن ليس كل التلاميذ سيمتحنون في هذا الامتحان، تزامنا مع مطالبها المرفوعة إلى وزارة التربية المتمثلة في توفير كل المستحقات المالية الخاصة بتأطير الامتحانات الاستدراكية حتى للذين يرفضون تأطيرها.

  • الشروع في نشر نتائج الحركة التنقلية الخاصة بالأطوار التعليمية الثلاثة

نشرت مديريات التربية عبر العديد من ولايات الوطن، على غرار مديرية التربية لولاية بسكرة نتائج الحركة التنقلية الخاصة بالأطوار التعليمية الثلاثة، وهذا لتمكين المعنيين بهذه الحركة من استكمال الترتيبات الادارية الخاصة بالتنقل الى مؤسسات اخرى. وللإشارة، عرفت الحركة التنقلية لهذه السنة مشاركة العديد من الأساتذة خاصة في الطور المتوسط، اين وصلت الطلبات في هذا الطور 60 بالمائة من مجموع الطلبات، كما طلبت مديريات التربية من الأساتذة الذين لم يستفيدوا من الحركة بإيداع الطعون على مستوى المديريات وهذا بداية من هذا الأسبوع كي يتم دراستها وإعادة النظر فيها.

قمر الدين.ح