بسبب الحمى القلاعية وطاعون المجترات الصغيرة

تم إحصاء نفوق 2.914 رأسا من الماشية (غنم وماعز) بولاية غليزان بسبب داء الحمى القلاعية وطاعون المجترات الصغيرة وذلك منذ شهر ديسمبر الماضي، حسبما صرحت به المفتشية الولائية للبيطرة.

وأوضح المفتش الرئيسي علي عبد العزيز أن هذا العدد من المواشي النافقة تم إحصائه عبر 28 بلدية بالولاية حيث تم تسجيل نفوق 2.667 رأسا من الغنم و207 رأس من الماعز.

وأضاف ذات المسؤول أن المواشي الهالكة تم تسجيلها عبر 284 مستثمرة فلاحية تم معاينتها من طرف 32 بيطري عام تم تسخيره بالولاية.

وقد عاينت المصالح البيطرية هذه المستثمرات المعنية أين تم اقتطاع 52 عينة من المواشي النافقة وتحويلها نحو المخبر البيطري بولاية مستغانم لتحليلها إلى جانب عزل القطيع المشتبه بها ودعوة المربين بالقيام بعمليات تطهير واسعة تجنبا لحالات أخرى من النفوق.

كما قامت ذات المصالح بعمليات تطهير عدد من المستثمرات الفلاحية المخصصة لتربية المواشي وذلك باستعمال المطهرات ومادة الجير، كما أشير اليه.

وتم أيضا اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة على غرار منع تنقل المواشي والأبقار وغلق أسواق المواشي عبر تراب الولاية لفترة محددة بقرار من والي غليزان نصيرة براهيمي في انتظار وصول أولى جرعات اللقاح.

ث. ص