صحتك في رمضان:

يرى مختصون في أمراض النساء والتوليد أن وجبة الإفطار التي تتناولها المرأة الحامل في رمضان لابد أن تكون متكاملة، تضم البروتينات ومنتجات الألبان والحبوب والخضروات والفاكهة واللحوم، مع الامتناع عن تناول القهوة والتدخين، وينصحون الحامل:

1- اعتمدي على النشويات المقشرة، لأنها تحتوى على عدد كبير من الفيتامينات، وتعتبر مصدرا للطاقة المطلوبة للجسم أكثر من اعتمادك على السكريات، كالحلويات والبسكويت والشكولاته والمياه الغازية.

2- اشربي السوائل، للحفاظ على نسبة الماء في الجسم دون نقصان، لأنها تساعد على نظافة الجهاز البولي وتنقيته من الترسيبات المسببة للحصى، وتمنع الإمساك، وتقلل من فرص الإصابة بالتهابات المسالك البولية.

3- تناولي من 4 إلى 5 وجبات غذائية خفيفة متقاربة بدلا من وجبتي الإفطار والسحور، مع تجنب المواد الدسمة.

4- قللي من تناول حلويات رمضان الدسمة، وابتعدي عن المخللات والبهارات، التي تزيد من إفراز العصارة الحمضية بالمعدة.

5- وازني بين جميع المغذيات، خاصة في الأشهر الأولى، مع الاهتمام بتناول “الفوليك أسيد”، لمنع التشوهات في الأجنة، مع فيتامين بـ12، وبـ6 للحماية من الأنيميا.

6- تزداد حاجتك في الأشهر الثلاثة الثانية للكالسيوم، وهو موجود في الألبان ومنتجاتها من الجبن، أو في المهلبية والأرز باللبن، أو في أقراص الكالسيوم، إضافة إلى الكبد واللحوم والخضراوات مثل: الجرجير والمقدونس.

7- تناولي الحبوب والخبز الأسمر، لاحتوائهما على نسبة متوسطة من الحديد، مع النشويات والسكريات لزيادة السعرات الحرارية.

8- في الأشهر الأخيرة ركزي على الأغذية ذات السعرات الحرارية العالية والألبان ومنتجاتها والعصائر، بجانب الراحة والنوم والبعد عن مسببات القلق والتوتر.