تشّبع مخزون الصيدلية المركزية بـ”الكوليكالسيفيرول” للرضع وراء منع استيراده من قبل الخواص

تشهد الصيدليات في الجزائر نقصا فادحا في دواء الفيتامين “د -3 ” للكبار رغم تعهّد وزارة الصحة بتوفيره لكثرة الطلب عليه، فيما ينعدم دواء الفيتامين “د” للرضع بعد أن وضعت مصالح الوزير مختار حسبلاوي كل المخزون تحت تصرّف الصيدلية المركزية للمستشفيات.

أكّدت مصادر من نقابة الصيادلة لـ”السلام” ان دواء الفيتامين “د-3 ” كوليكالسيفيرول (أمبولات للشرب 200.000 وحدة دولية/مل( المطروح في الصيدليات لا يلبي احتياجات الاستهلاك الإستشفائي، وذلك رغم التطمينات التي قدّمتها مؤخرا مصالح مختار حسبلاوي وزير الصحة وإصلاح المستشفيات بخصوص توفّر الدواء المذكور.

وأضاف ذات المصدر، ان وزارة الصحة عملت على توفير دواء الفيتامين “د” الخاص بالرضع عن طريق وضعه تحت تصرّف الصيدلية المركزية للمستشفيات فقط مع توزيعه على المستوصفات والمؤسسات الإستشفائية، فيما منع استيراد الفيتامين “د” تفاديا لتكدّس الكميات التي وفرتها وزارة الصحة للصيدلية المركزية، وهو ما يفسر حالة الندرة التي تعرفها الصيدليات.

في ذات السياق، أكدّ صيادلة انهم يتحصّلون على الفيتامين “د-3″ للكبار بكميات قليلة لا تكفي لجميع المواطنين ما جعلهم غير قادرين على تلبية طلبات كل المرضى، مشيرين ان سياسة وزارة الصحة في توفير هذا الدواء لم تقض على حالة الندرة، حيث يضطر عديد المواطنين بعد رحلة بحث عن الفيتامين”د-3 ” في الصيدليات لطلبه من خارج الوطن.

وكانت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات قد طمأنت المواطنين قبل ايام وأكدت توفّر فيتامين “D3” لدى الصيدلية المركزية للمستشفيات بشكل يضمن إحتياجات الإستهلاك الواسع لهذا الدواء الذي يصفه الأطباء للرضع والمسنين لأنه يحمي العظام من الهشاشة.

ص.بليدي