على مستوى أربع بلديات بالولاية خلال 2019

سيتم خلال سنة 2019 ربط أكثر من 500 سكن عبر مناطق بالقرى والتجمعات النائية التابعة لأربع بلديات بولاية النعامة بالغاز الطبيعي، حسبما أفادت به أول أمس المديرية الولائية للطاقة.

وسيتسفيد قاطنو قرى حاسي الدفلة ونسانيس وتالة وأوزغت ببلدية صفيصيفة إلى جانب قرية وادي تيركونت ببلدية عين الصفراء وسكان قريتي كدية عبد الحق ببلدية عسلة والصم ببلدية تيوت من الربط بشبكة الغاز الطبيعي بعد أن تم مطلع شهر ديسمبر الجاري إتمام الإجراءات التقنية والإدارية لإبرام الصفقات وتعيين مؤسسات الإنجاز للانطلاق في أشغال جل هذه المشاريع قريبا، حسب ما أوضحت ذات المديرية.

وسينجز هذا البرنامج في مجمله على طول يتجاوز 30 كلم من شبكات النقل والتوزيع على مستوى المناطق النائية الريفية والقروية التي سيستفيد قاطنوها من شبكة الغاز الطبيعي التي تأتي لتضاف إلى التوصيلات المنجزة عبر مراكز بلديات الولاية الاثني عشر التي تم ربطها كلية بشبكة الغاز الطبيعي، إستنادا إلى ذات المصدر.

وأضافت ذات المصالح أن العملية الممولة في إطار برنامج صندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية تهدف إلى بعث الفلاحة والمشاريع الاستثمارية بالمناطق الريفية فضلا عن أنها تساعد على الحد من معاناة هؤلاء السكان في الحصول على قارورات غاز البوتان خصوصا في حال التقلبات الجوية وفترة البرودة الشديدة.

وبعد استكمال ربط هذه المنازل الواقعة بالقرى بالغاز الطبيعي ستحقق بذلك ولاية النعامة معدل تغطية بشبكة الغاز الطبيعي يفوق الـ 90 بالمئة وهو مرشح للارتفاع أيضا مع نهاية 2019 بعد إستكمال مشاريع أخرى لتوسيع هذه الشبكة بالولاية عبر مشاريع سكنية جديدة في طور الإنجاز بالمدن.

ج. ق