من شأنها المساهمة في تجسيد مشاريع استثمارية

يرتقب الانتهاء من مشروع تهيئة منطقة النشاطات ببلدية يوب (سعيدة) بداية الثلاثي الثاني للسنة الجارية حسبما علم لدى والي الولاية، وسيساهم هذا الموقع الجديد الذي يضم 35 قطعة أرضية في تجسيد مشاريع استثمارية لها انعكاسات إيجابية في تطوير الاقتصاد المحلي و توفير المئات من مناصب الشغل الجديدة، وفقا لما أوضحه والي الولاية سعيد سعيود، خلال معاينته لمختلف المشاريع التنموية بدائرة يوب.

وتشمل أشغال تهيئة هذا الموقع الاستثماري الذي يتربع على مساحة 8 هكتارات إنجاز الشبكات الباطنية للمياه الشروب وقنوات الصرف الصحي والإنارة العمومية ونقب مائي إضافة إلى خزان مائي، وفقا لما أوضحه مدير الأشغال العمومية بلخير خالد بن الوليد.

 وقد انطلقت أشغال تهيئة هذه المنطقة الجديدة التي تشرف عليها مديرية الأشغال العمومية منتصف شهر ديسمبر الماضي، حيث حددت أجالها بأربعة أشهر وفقا لنفس المصدر.

وتم تخصيص غلاف مالي قدره 14 مليون دج من صندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية كما أشير إليه. ومن المرتقب أن يتم استغلال هذا الموقع في انجاز مشاريع استثمارية على غرار وحدة لإنتاج الفواكه الجافة وأخرى لإنتاج أغذية الأنعام والمراقبة التقنية للسيارات وتجميع الحليب.

وسيتم بفضل هذه المشاريع توفير زهاء 1.000 منصب شغل جديد لفائدة شباب دائرة يوب وفقا لمدير الصناعة والمناجم خليفة عيسى. وقام الوالي بمعاينة مشروع التهيئة الخارجية للتجمعين السكنيين الجديدين بمنطقتي بربور (بلدية يوب) وعبد الهادي (بلدية دوي ثابت) الذين تجري أشغال ربطهما بالشبكات الباطنية للمياه الشروب والصرف الصحي والغاز إضافة إلى وضع للإنارة العمومية بتقنية لاد.

وتم تخصيص مبلغ إجمالي قدره أزيد من 246 مليون دج من صندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية لتهيئة ذات التجمعين، حيث بلغت نسبتي تقدم الأشغال بهما 30 و40 بالمئة.

وسيستفيد ذات الموقعين السكنيين الذين يضمان 366 عائلة من عملية إنجاز ملعبين جواريين لكرة القدم بأرضية معشوشبة اصطناعيا وفقا لما ذكره والي الولاية. وببلدية يوب عاين نفس المسؤول أشغال إنجاز حصة مائة مسكن بصيغة الترقوي المدعم والتي بلغت نسبة تقدمها 15 بالمئة، حيث شدد على تدعيم ورشة الإنجاز من أجل استلام المشروع في آجاله.

أدم.س