المجلس الوطني للفنون استقبل 13 ألف ملف جديد للحصول على البطاقة

تم منح ما مجموعه 10293 بطاقة مهنية لفنانين عبر الوطن إلى غاية نهاية الأسبوع المنصرم، حسب ما كشف عنه مؤخرا ببسكرة، رئيس المجلس الوطني للفنون والآداب.

وأوضح عبد القادر بن دعماش، خلال إشرافه على لقاء تحسيسي لفائدة الفنانين بعاصمة الزيبان، أن مكتب ذات المجلس قد استقبل أكثر من 13 ألف ملف جديد للاستفادة من البطاقة المهنية للفنان حيث يجري حاليا -كما قال- دراسة الملفات المودعة في إطار عملية استقصائية لتحديد الفنانين الذين سيتم منحهم البطاقة المهنية، مشيرا إلى أن بعض الملفات تتم مطالبة أصحابها بتسوية وضعياتهم.

وأضاف أن هيئته أنشئت أساسا لضمان الاعتراف بالفنان واعتبار العمل الذي يقوم به مهنة وليس هواية بما يمكنه في إطار القانون الاستفادة من الضمان الاجتماعي، لافتا الانتباه إلى أنه قد تم إدراج مهنة فنان ضمن السجل الوطني للمهن مع إمكانية التوظيف لحاملي البطاقة المهنية للفنان.

وأبرز كذلك أن هناك مساعي لتنظيم علاقات العمل الفني التي تربط صاحب العمل مع الفنان وذلك لضمان حقوقه المادية والمعنوية وتحديد الحقوق والواجبات لهذه المهنة كغيرها من المهن.

وخلال المناقشات حول آليات الاستفادة من البطاقة المهنية للفنان ومهام المجلس الوطني للفنون والآداب، أوضح بن دعماش أن هيئته تمنح الشرعية  للفنان تعترف به كممارس للمهنة وليس لها علاقة بالإنتاج الفني الذي تقع حمايته على عاتق الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة.

للإشارة، فإن هذا اللقاء الذي احتضنته قاعة الفكر والأدب بعاصمة الزيبان يندرج ضمن حملة وطنية تحسيسية تستهدف الفنانين وتم تنظيمه بالتنسيق بين المجلس الوطني للفنون والآداب ومديرية الثقافة بالولاية.

ج. د