وزير التجارة يتحفّظ على نتائج التحاليل المخبرية

أكّد سعيد جلاّب وزير التجارة، أن ملف المكمل الغذائي الحامل لاسم “رحمة ربي” لصاحبه توفيق زعيبط الموجّه لمرضى السكري موجود على مستوى مجلس الدولة للفصل فيه وأن واجب التحفظ يمنعه من الخوض في قضية المنتوج، مشيرا بأن المكملات الغذائية مهما كان نوعها لا ترتبط بأي رخصة لصناعتها أو تسويقها غير أنها تحتاج إلى رقابة خاصة لحماية المستهلك.

قال جلاب في ردّه على سؤال طرحه النائب حسن عريبي بخصوص رفض مصالح وزارة التجارة الإفصاح عن النتائج المخبرية للمكمل الغذائي “رحمة ربي”، ان حملة اعلامية كبيرة رافقت المكمل الغذائي حيث تم تقديمه على أساس أنه دواء يقضي على مرض السكري مما تسبّب في مضاعفات صحية لمتعاطيه وانه يتحفظ على النتائج لان الملف مطروح أمام العدالة.

وأرجع وزير التجارة السحب المؤقت للمنتوج يوم 7 ديسمبر 2017 للنتائج المخبرية وتبرؤ وزارة الصحة من المنتوج كونه لا يخضع لأحكام القوانين المتعلقة بإنتاج الأدوية.

في سياق آخر، اعترف جلاب بعدم جدوى تجارة المقايضة مع الدول الافريقية والتي لا تصدر فيها الجزائر سوى مادة التمر، مؤكدا أنه سيتم تعديل القرار الوزاري المشترك لتصدير مختلف المنتوجات وإدخال مواد جديدة للدفع بتجارة المقايضة في الولايات الحدودية الجنوبية وتصدير مختلف المنتوجات.

وقال جلاب في رده على سؤال في الشأن ذاته، ان الإحصائيات أظهرت أن مداخيل تجارة المقايضة قليلة جدا، حيث بلغت مداخيل تجارة المقايضة بالولايات الحدودية الجنوبية 475 مليون دينار فقط لأن الجزائر تصدر التمر فقط بسعة 32 طن.

هاجر.ر