مهداة من وزارة الثقافة

أعلنت مديرية قطاع الثقافة بولاية ورقلة أنه تم تدعيم 25 مكتبة للمطالعة العمومية عبر الولاية بـ 9137 عنوانا جديدا، وذلك في إطار عملية واسعة لتوزيع كتب ومراجع مهداة من طرف وزارة الثقافة.

ومست هذه العملية التي خصت 12 مكتبة قطاعية موزعة عبر 7 بلديات بمجموع 12870 نسخة و9 مكتبات بلدية على غرار كل من ورقلة وعين البيضاء وسيدي خويلد وحاسي بن عبد الله والبرمة وتبسبست بما يقارب 2250 عنوانا بالإضافة إلى ثلاث مكتبات أخرى تابعة للمؤسسات العقابية ومكتبة جامعة قاصدي مرباح.

وبلغ في هذا الإطار العدد الإجمالي للنسخ التي تدعمت بها هذه الهياكل الثقافية والمؤسسات المكتبية 21507 نسخة في جميع التخصصات من بينها 554 عنوانا موجها لتدعيم المكتبات المتواجدة بالمؤسسات العقابية بكل من ورقلة وحاسي بن عبد الله والمقاطعة الإدارية تقرت (160 كلم شمال ورقلة) و250 عنوانا آخرا لتدعيم مكتبة جامعة قاصدي مرباح.

وتهدف هذه العملية، التي تندرج ضمن جهود الدولة المبذولة من أجل ترقية وتشجيع المقروئية والمطالعة العمومية عبر جميع مناطق الوطن بما فيها النائية، إلى توفير عناوين متنوعة في جميع الميادين والتخصصات العلمية والأدبية والثقافية ومنح فرصة أكبر للقراء للوصول إلى الكتاب.

وتتوفر ولاية ورقلة حاليا على 52 فضاء ثقافيا بين مكتبات وقاعات مطالعة تضاف للمكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية المجاهد محمد تيجاني التي فتحت أبوابها في 2016 لتكون صرحا ثقافيا هاما ومكسبا كبيرا لسكان المنطقة.

وتساهم هذه المكتبة التي توفر أزيد من 15 ألف كتاب من مختلف العناوين في شتى حقول العلم والمعرفة على مدار السنة في تنشيط الفعل الثقافي بالمنطقة، من خلال احتضانها لعديد التظاهرات الثقافية والعلمية.

وأصبح هذا الصرح الثقافي الذي يتربع على مساحة تفوق 2400 متر مربع وفي وقت وجيز مكسبا هاما لسكان المنطقة بالنظر للفرص التي يتيحها لجمهور القراء من خلال توفير رصيد وثائقي غني ومتنوع موجه لجميع الفئات العمرية.