سجل نسبة 8.15 بالمائة خلال 2019

تم بولاية برج بوعريريج تسجيل خلال السنة الجارية “ارتفاعا نسبيا” في معدل البطالة بـ 8.15 بالمائة مقارنة بالسنوات الماضية حيث كان يتراوح ما بين 7.34 و 7.42 بالمائة، حسب المدير المحلي للتشغيل محمد الصالح ساكري.

وأرجع ذات المسؤول أسباب هذا الارتفاع إلى “الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد خصوصا بهذه الولاية التي تعد قطبا اقتصاديا يعتمد فيه التشغيل أساسا على المؤسسات الاقتصادية بالمناطق الصناعية”.

وتوقع ساكري أن هذا المعدل مرشح للانخفاض “بشكل سريع” بعد تجسيد الاستثمارات المرتقبة، حيث بلغ عدد المؤسسات المستحدثة خلال السنة الجارية في إطار الاستثمار ما يقرب 354 مؤسسة منها 150 ستدخل حيز الخدمة خلال السنة المقبلة (2020) والتي بإمكانها أن تمكن من استحداث 7805 مناصب عمل دائمة.

كما سيتم إدماج ما مجموعه حوالي 7092 شابا متعاقدا في إطار جهاز المساعدة على الإدماج المهني وجهاز الإدماج المهني، يقول مدير التشغيل، مشيرا في هذا السياق إلى أن ولاية برج بوعريريج “ستكون من الأوائل وطنيا في الانتهاء من هذه العملية” حيث من المتوقع إدماج 3714 شابا من الفئة الأولى “قبل نهاية السنة الجارية ” وهم الشباب الذين استمرت عقودهم إلى غاية 31 أكتوبر دون انقطاع.

وبخصوص توجيه الشباب المدمجين، أضاف محمد الصالح ساكري بأن العملية تجري وفق الشهادة و وفق التشبع بالإدارات المعنية، حيث ستؤخذ شهادة المعني بعين الاعتبار في تعيينه في منصب يتلاءم مع شهادة تخصصه، كما سيتم التوزيع وفقا لتشبع مصالح المديريات المعنية واحتياجات كل مصلحة.

أيمن.ع