تثمينا لإنتاج بلدية أولاد إدريس من هذه الفاكهة

تعد مسابقةأفضل الحلويات التي تحضر بفاكهة الكرز، التي احتضنتها إحدى قاعات الحفلات الخاصة بسوق أهراس، تثمينا وتكريسا للإنتاج الوفير والعالي الجودة للكرز ببلدية أولاد إدريس، الحدودية بولاية سوق أهراس.

واستنادا لمديرة السياحة والصناعة التقليدية بالنيابة، نفيسة فاطمي، فإن هذه المسابقة المدرجة ضمن تظاهرات إحياء اليوم الوطني للسياحة (25 جوان من كل سنة)، التي ستتواصل على مدار 10 أيام متتالية، يشارك فيها 10 من الشباب والشابات من الهواة والمحترفين في هذا المجال، من ولاية سوق أهراس.

واضافت المتحدثة، أن هذه المسابقة التي ستخص كذلك محترفين في مجال الحلويات والمرطبات، “لأحسن تحلية بالكزر”، من شأنها أن تعيد الاعتبار للحلويات التقليدية الأصيلة، مشيرة إلى أن هذه المسابقة يشرف عليها كل من “الشيف” ندى توجان من الجزائر وحسين الجابراهيم من المغرب و”الشيف” إسلام من مصر.

وتابع الحضور بالمناسبة عروضا تدريبية، حول كل ما هو حديث في عالم الطبخ، وأخرى حول المكون الأساسي (فاكهة الكرز)، وكيفية التعامل معها أثناء التخزين والطهي والقطف.

وكانت دار الثقافة “الطار وطار” بسوق أهراس، قد احتضنت بالمناسبة كذلك معرضا لمختلف الفاعلين في الميدان السياحي (وكالات السياحة والأسفار وحرفيين وجمعيات ناشطة في السياحة والبيئة)، أبرز التراث المادي واللامادي من فروسية وفرق فلكلورية وكذا الفرقة النحاسية، لقدماء الكشافة الإسلامية الجزائرية وفرقة “بسمة” للبهلوان، وذلك بمساهمة كل من مصالح الولاية ومديرية الثقافة ودار الثقافة “الطاهر وطار” ومديرية المصالح الفلاحية وبلدية أولاد إدريس التي تشتهر بإنتاج فاكهة الكرز.

من جهتهم، أوضح مسؤولو مديرية المصالح الفلاحية، أنه تم مؤخرا تسليم 367 عقد امتياز لفائدة فلاحين بمحيط غرس الأشجار المثمرة بأولاد إدريس، يتربع على 1600 هكتار بعد خضوعها لعملية استصلاح واسعة، حيث تم دعوة الفلاحين إلى ضرورة إعطاء أهمية قصوى للجانب التقني لغرس الأشجار المثمرة، وذلك بالتنسيق مع المعهد الوطني للأشجار المثمرة لسكيكدة، بهدف جعل سوق أهراس “قطبا فلاحيا وطنيا في مجال إنتاج الكرز”.

سيرين.ب