تخلصت من مخزون كان بحوزتها لامتصاص غضبهم

وزّعت مديريات للفلاحة بعدد من ولايات الوطن جرعات من لقاحات الحمى القلاعية الموجّهة للأبقار والمخزّنة منذ سنوات بدل لقاحات طاعون المجترات الصغيرة المستوردة من الخارج، وذلك بعد الضغط الذي مارسه الموّالون على المصالح المختصة بسبب تخوفاتهم المستمرة من زيادة نفوق المواشي، ما جعل مربّي المواشي يرفعون شكاوى لوزارة الفلاحة، حيث طالبوا بحصّتهم من 400 ألف جرعة التي وفّرتها مصالح الوزير عبد القادر بوعزقي، في انتظار وصول شحنة جديدة من اللقاحات من الخارج والتي عرفت تأخرا وفق ما تسرّب من الاجتماع المغلق الذي عقدته امس وزارة الفلاحة.

ص.بليدي

أفادت مصادر مطلعة من مديرية الفلاحة لولاية النعامة لـ”السلام”، أن الموالين اصطدموا بجملة من المشاكل التي اعقبت ظهور وباء طاعون المجترات الصغيرة ابرزها التوزيع غير العادل لحصص اللقاحات التي وفّرتها وزارة الفلاحة والمقدّرة بـ400 ألف جرعة بين الولايات المتضرّرة، فضلا على توزيع لقاحات الأبقار الخاصة بالحمى القلاعية بدل الأغنام بعد الضغط الذي مارسه موّالون على المصالح المختصة بسبب التأخّر في وصول اللقاحات الى عديد الولايات على غرار سعيدة، البيض والنعامة التي ارتفع فيها نفوق المواشي الى قرابة 900 رأس.

هذا وأكّد مّوالون من ولاية سعيدة في اتصال مع “السلام” انهم لم يتلقوا لقاحات الأغنام بصورة مجانية واضطر الكثير منهم من لاقتناءها من ولايات اخرى.

يأتي ذلك، رغم التعليمات التي اصدرها عبد القادر بوعزقي وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، بخصوص وضع أزيد من 400 ألف جرعة لقاح خاصة بطاعون مجترات المواشي الصغيرة تحت تصرف الموالين الذين تضرّرت مواشيهم بسبب الوباء بالعديد من الولايات التي تملك عددا كبيرا من الأغنام.

عليوي: لقاحات المواشي تصل الجزائر في غضون ساعات

أكّد محمد عليوي الامين العام  للإتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين ان شحنة لقاحات طاعون المجترات الصغيرة ستصل الى الجزائر في غضون الساعات القليلة القادمة على حدّ ما اكّدته لهم وزارة الفلاحة.

واضاف عليوي في تصريح لـ”السلام”  ان الإتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين عقد اجتماعا مع وزارة الفلاحة وعبّر عن تخوّفاته من التأخر في وصول وتوزيع اللقاحات المضادة لداء طاعون المجترات الصغيرة.

من جهته، كشف جيلالي عزاوي رئيس فيدرالية مربي المواشي عزم وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، وضع لجنة رقابة على مستوى كل بلدية لضمان الشفافية خلال عملية تلقيح المواشي وتوزيع جرعات لقاح طاعون المجترات الصغيرة للموالين.

واستبعد عزاوي في تصريح صحفي إمكانية حدوث تلاعبات أثناء عملية توزيع اللقاح التي ستنطلق في الأيام القليلة القادمة، مشيرا ان الإشكالية تم طرحها خلال إجتماع إتحاد الفلاحين مع وزارة الفلاحة وتم التشديد على ضرورة سيرورة العملية في ظروف حسنة، لذلك تم الإتفاق على وضع لجنة رقابة للتكفّل بهذه المهمة.

في ذات السياق، أكد ذات المتحدث أن وزارة الفلاحة وضعت خطة لتوزيع 21 مليون جرعة من اللقاحات تم استيرادها خلال الأسبوع الجاري، كما تعكف حاليا على التحضير لحملة وطنية يقودها بياطرة ومختصون لتلقيح المواشي، مضيفا ان الخطة تقتضي مباشرة حملة تلقيح جميع المواشي في ظرف لا يتعدى 20 يوما، مشيرا أن الدواء مجاني وسيستفيد منه جميع الموالين كل حسب احتياجاته.