بدعم من الاتحاد الأوروبي

يجري بوهران إعداد مدونة لسانية تشمل تعابير أمازيغية، حسب نائب رئيس الجمعية المحلية”نوميديا”، عمارة أكلي، بهدف إنشاء بنك معطيات للتعابير اللغوية المتعلقة الأمازيغية (أقوال مأثورة، أمثال).

وأضاف آكلي أن جامعيون وجمعيات ثقافية يشاركون في هذه المبادرة ذي الطابع الثقافي، المدعمة من قبل وزارة الثقافة والاتحاد الأوروبي في إطار برنامج الدعم لحماية وتثمين التراث الثقافي في الجزائر.

ويدخل مشروع المدونة ضمن العديد من الانجازات التي بادرت بها جمعية ” نوميديا” في إطار نفس البرنامج، كما أشار أكلي والذي ذكر منها قاموس بواسطة الانترنت وموقع لتعليم الأمازيغية ونشر قصص للأطفال.

وتعمل جمعية “نوميديا” التي تأسست سنة 1991 على حماية التراث وترقية اللغة والثقافة الأمازيغية والمساهمة في تنظيم الاحتفالات الخاصة برأس السنة الأمازيغية.

وقد بادرت الجمعية بمناسبة رأس السنة الأمازيغية 2970 بتنظيم العديد من النشاطات الثقافية والفنية منها معرض للمنتجات التقليدية ومحاضرات وأمسيات شعرية وعروض فلكلورية ومسرحية.

وقد حضر مشاركون من 16 ولاية في الاحتفالات برأس السنة الأمازيغية التي اختتمت بالمسرح الجهوي لوهران “عبد القادر علولة” بتنظيم حفل تكريمي للكاتب والمسرحي جمال بن عوف الذي يعد عضو مؤسس لجمعية ” نوميديا”،  وقد حظي زوار عاصمة الغرب بجولة سياحية وتناول وجبة كسكس ” يناير” ببيت الشباب ببلقايد شرق مدينة وهران.

عمارة أ