إحصاء جميع النقاط السوداء

شرعت مديرية الحماية المدنية لولاية تيسمسيلت مؤخرا في تجسيد مخطط استعجالي للوقاية من أخطار الفيضانات.

وأوضح المصدر بأن هذا المخطط يشمل إحصاء جميع النقاط السوداء وتحديد الحلول الاستعجالية المناسبة لمعالجتها مع إعادة تأهيل وتنقية السواقي الممتدة على طول شبكات الطرق خاصة على مستوى الأماكن المعرضة لانزلاقات التربة.

كما يشمل ذات المخطط الذي يدوم أربعة أشهر نصب منظومة حراسة وتأهب مسبق على مستوى المواقع الهشة المعرضة لمخاطر الفيضانات وإحصاء وتأهيل الوسائل المادية المسخرة للتكفل بمثل هذه الأخطار.

ويعمل كذلك على تحضير الظروف الضرورية قصد التفعيل السريع لمختلف خلايا اليقظة والتدخل المحلي بمجرد الإعلان عن تدهور الحالة الجوية للتذليل بصورة استباقية للآثار المحتملة التي قد تنجم عن سوء الأحوال جوية مع تعبئة وسائل التدخل والإسعاف عند الضرورة.

وقد تم ضمن نفس المخطط تحديد وتحضير المواقع المخصصة لإقامة مراكز الإسعاف والمساعدة لصالح مستعملي الطرق الخاصة على مستوى الأماكن المعرضة بسهولة للانسداد بفعل مخلفات سوء الأحوال الجوية، وفق ذات المصدر.

وتم تسخير كذلك إمكانيات بشرية ومادية “مهمة” تمثلت في أكثر من 700 عون للتدخل للحماية المدنية وأزيد من 90 آلة من مختلف الأحجام منها 30 آلة امتصاص المياه.

وبغية التنفيذ المحكم لهذا المخطط قامت مديرية الحماية المدنية بمراسلة رؤساء المجالس الشعبية البلدية تدعوهم من خلالها إلى ضرورة إعطاء أهمية كبيرة لهذا المخطط بما يساهم في ضمان وقاية جميع مناطق الولاية من خطر الفيضانات.

الأخضر.ت