وضع حيز الخدمة تقنية جديدة لتصفيف الأفران دون اللجوء للخبرة الأجنبية

أفاد المجمع الصناعي لإسمنت الجزائر “جيكا”، أنه شرع في نشاط استغلال وتحويل الرخام، وذلك بعد استحواذه على وحدة ومحجرة بولاية قالمة كانتا مملوكتين سابقا للمؤسسة الوطنية للرخام، مما سيسمح بتلبية الطلب الوطني والتصدير.

وحسب بيان للمجمع، فإنه بعد استحواذه على وحدة قالمة ومحجرة الأونيكس بماهونة سنة 2018، فانه و”بالإضافة إلى نشاطات انتاج الحصى والخرسانة الجاهزة للاستعمال، سيكون من الآن فصاعدا بمقدور شركة الحصى للشرق التابعة لمجمع “جيكا”، إنتاج عدة أنواع ذات جودة من الرخام، بغية تلبية الطلب الوطني والتصدير نحو مختلف الأسواق الخارجية”، يضيف ذات المصدر. وأشار المجمع العمومي الى أن “تحويل وحدة الرخام لماهونة بولاية قالمة، التي كانت تعاني من صعوبات مالية، قد سمح كذلك بالحفاظ على 97 منصب شغل”.

كما أوضح أن المخطط الاستثماري المتعلق بهذا النشاط الجديد سيسمح بتزويد محجرة الأونيكس بقالمة بتجهيزات عصرية من أجل استغلال رواسب الرخام وكذا إعادة تأهيل وسائل الإنتاج الموجودة لتحويل الرخام على مستوى الوحدة، وسيسمح بعث هذا النشاط باستحداث العديد من مناصب الشغل على المدى القصير.

في سياق ذي صلة، أكد مجمع جيكا على عمله على تجنيد كل الوسائل البشرية والمادية من أجل المساهمة في تنويع الاقتصاد الوطني والصادرات خارج قطاع المحروقات.

من جهة أخرى، قام مجمع جيكا عبر فرعه “شركة الصيانة للشرق” بوضع حيز الخدمة تقنية جديدة للمراقبة والتشخيص موجهة للمتعاملين الوطنيين في قطاع صناعة الإسمنت وتخص تفتيش تصفيف أفران مصانع الإسمنت.

وأوضح المجمع ان هذه الخدمة، التي كانت توكل للخبراء الأجانب وبكلفة تتراوح ما بين 20 إلى 30 ألف أورو لكل عملية، ستسمح للجزائر التي تحوز حاليا على 30 خط إنتاج للإسمنت تابعة لمصانع عمومية وخاصة باقتصاد أموال كبيرة بالعملة الصعبة. وينصح باستخدام تقنية تفتيش تصفيف الأفران، مرة واحدة في السنة على الأقل في حال لم يسجل الفرن أية أعطال خطيرة.

كما جاء في البيان أن التحكم بهذه التقنية وهي الأولى من نوعها في الجزائر، سمح لمهندسي شركة الصيانة للشرق بتصفيف فرن تابع لمصنع الإسمنت بعين الكبيرة (سطيف)، حيث كللت العملية بالنجاح بعد إصلاح الأعطال في ظرف لا يتعدى 15 يوما دون توقيف نشاط المصنع.

يذكر أن مجمع “جيكا”، الذي يعد رائد صناعة الإسمنت بالجزائر، يضم 23 فرعا متخصصا في عدة نشاطات منها إنتاج وتسويق الإسمنت والخرسانة الجاهزة للاستعمال والحصى والتركيب والصيانة الصناعية والمرافقة التقنية والتكوين.

حمزة.م