شدّد على دور البرلمان في ترقية المنظومة الحقوقية

حذّر الطيب لوح وزير العدل حافظ الأختام أمس، من استغلال أطراف خارجية لقرارات رئيس الجمهورية في مجال تثمين حقوق الإنسان لاستهداف الجزائر كما حدث في بلدان عديدة، مشيرا أن موقف الجزائر واضح في العديد من القضايا الدولية والجوارية.

أضاف لوح في كلمة له خلال انطلاق اشغال اليوم البرلماني حول دور البرلمان في ترقية حقوق الانسان وحمايتها، “لا بد من الإقرار بحكمة رئيس الجمهورية في مسار التقدّم في حقوق الإنسان والتعايش السلمي”،مشدّدا في نفس الوقت على الدور الذي يجب ان يلعبه البرلمان في ترقية حقوق الإنسان وحمايتها.

وذكّر وزير العدل بانضمام الجزائر ومصادقتها على جل العهود الدولية ذات صلة بحقوق الإنسان، مشيرا أن النظرة الجديدة لحقوق الإنسان لم تعد تقتصر في النظرة التقليدية التي تحتوي على الضمانات الأمنية والإدارية بل أصبحت تتعدّى ذلك الى العناية بالحقوق الاجتماعية والسياسية والإقتصادية، كما جعلت الجزائر من حقوق الانسان من أولياتها ومن المبادئ الواجب ترقيتها.

تسجيل 67  قضية اعتداء على الجزائريين في الخارج

كشف طيب لوح وزير العدل حافظ الأختام عن فتح تحقيق في 67 قضية تخص الاعتداء على جزائريين في الخارج، وذلك من خلال تفعيل آلية  التعاون القضائي الدولي في  اطار اصلاح المنظومة القضائية.

وأشار لوح خلال انطلاق اشغال اليوم البرلماني حول دور البرلمان، في ترقية حقوق الانسان وحمايتها، أن قوانين حماية الحقوق والحريات تعزّزت وعادت بالنفع على شرائح من المجتمع من بينها  المرأة، مذكّرا بصدور نصوص قانونية عديدة لتحقيق اهداف متعدّدة من بينها تمديد الاختصاص القضائي للجرائم المرتكبة للمواطنين في الخارج.

سارة .ط