فتح مسابقة وطنية لإختيار أئمة للإشراف على صلاة تراويح الجالية بالخارج

إستبعد محمد عيسى، وزير الشؤون الدينية والأوقاف، ترسيم زيادات في تسعيرة الحج للموسم المقبل، وكشف أنه سيتم الكشف عن قيمتها بعد نهاية المفاوضات مع السلطات السعودية.

هذا وكان قد أجرى محمد عيسى، في الـ 18 ديسمبر الجاري، مفاوضات مع وزير الحج والعمرة السعودي، في المملكة العربية السعودية، بخصوص كيفية ضبط وضعية حجاجنا هذا الموسم، مع بحث بعض العموميات حول مستقبل الحج في الموسم المقبل.

في السياق ذاته، نفى الوزير في تصريحات صحفية أدلى بها أمس، رفض السلطات السعودية رفع كوطة الحج للجزائريين بشكل قاطع، كونه لم يطرح الملف للنقاش أساسا خلال زيارته إلى الرياض الأسبوع المنصرم، وأكد أن فحوى المناقشات مع نظيره السعودي، تركزت فقط على جانب الخدمات.

جدير بالذكر أن السعودية تمنح الجزائر 36 ألف دفتر حج سنويا، وهي نسبة ضئيلة مقارنة بحجم الطلبات وعدد السكان، حيث تسعى الحكومة لرفعها إلى 41 ألف تأشيرة حج.

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، عن فتح مسابقة الترشح لإمامة الجالية الوطنية بالخارج في شهر رمضان 2019، وذلك شهر جانفي الداخل، ودعت الراغبين في الترشح لهذه المهنة من موظفي القطاع إلى المبادرة بسحب إستمارة الترشح من الموقع الإلكتروني للوزارة، بالإضافة إلى إيداع إستمارة الترشح مرفقة بنسخة من جواز السفر البيومتري الذي لا تقل صلاحيته عن 06 أشهر وذلك بتاريخ 31 ماي 2019 لدى مديرية الشؤون الدينية بولاية العمل.

كما أبرزت مصالح محمد عيسى، أن الترشيحات تفتح لفئات إمام معلم، أستاذ التعليم القرآني، مؤذن، وقيم، شريطة أن يكونوا مرسمين كل في رتبته، وحافظين للقرآن كاملا، وأن لا يكونوا قد تعرضوا لعقوبة تأديبية في سنة المسابقة، هذا بعدما أشارت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، إلى أن آجال قبول الترشيحات تغلق في الـ 03 من شهر جانفي 2019 منتصف النهار.

تنظيم قرعة حج ثانية للتنافس على 1000 دفتر إضافي

كشف وزير الشؤون الدينية والأوقاف، عن إمكانية تنظيم قرعة ثانية للحج، للتنافس على 1000 دفتر حج  من المرجح أن لا تستكملها بعض الدول لتوجه لفائدة حجاج بلادنا.

تنظيم حج الرفاهيةVIP” بشروط

بعدما أكدّ محمد عيسى، سحب رخص وكالتين سياحيتين قصرتا في خدمة الحجاج الموسم الماضي، أبرز أنه من يريد حج الرفاهية “VIP”، عليه الإستناد إلى كل الشروط الخاصة به التي أكد أنه سيعلن عنها في مناسبات قادمة.

الرد على طلبات التحويل الإستثنائية الأسبوع المقبل

أعطى المسؤول الأول على قطاع الشؤون الدينية والأوقاف في البلاد، تعليمات من أجل توسيع اللجنة الوزارية المكلفة بدراسة طلبات التحويل الإستثنائية، على أن تشمل كافة رؤساء مصالح الموظفين في المديريات الولائية، من أجل تسريع عملية الرد على كافة طلبات التحويل كتابيا الأسبوع القادم، ليفتح مجال للطعن مباشرة بعد ذلك.

تدشين المسجد الأعظم شهر جانفي المقبل

أعلن وزير الشؤون الدينية والأوقاف، أن تسليم المسجد الأعظم سيكون نهاية السنة الجارية، على أن يتم تدشينه خلال الأسبوع الثالث من شهر جانفي المقبل.

هارون.ر