الرعية الإيطالي المصاب ومن كانوا معه على نفس الطائرة في حالة جيدة

أكد عبد الرحمان بوزيد، وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، أن الرعية الإيطالي المصاب بفيروس “كورونا”، في صحة جيدة، حاله حال المسافرين الذي كانوا معه على متن الطائرة التي حطت بمطار هواري بومدين قادمة من روما، معلنا عدم تسجيل أية إصابة ثانية بهذا الوباء في بلادنا إلى حد الآن.

أوضح الوزير، في تصريحات صحفية أدلى بها أمس، على هامش قيامه بزيارة إلى مركز الاتصال، بأن بلادنا سجلت إلى غاية يوم أمس حالة واحدة مؤكدة بفيروس “كورونا”، مشيرا إلى أن كل العمال الذين يشتغلون مع الرعية الايطالي المصاب قد تم عزلهم وهم في حالة حجر، كاشفا أيضا أنه تم وبالتنسيق مع الأمن وكل المصالح المعنية، التواصل مع كل ركاب الطائرة التي أقلت الرعية الايطالي بالإضافة إلى الأشخاص المقيمين في نفس الفندق الذي أقام فيه المعني، وأن الجميع خضع للفحوصات اللازمة والجميع في حال جيدة.

هذا وقد استقبل البروفيسور بن بوزيد، شخصيا مكالمات المواطنين التي تمحورت على الخصوص حول طرق انتقال الفيروس وكيفية الوقاية منه، كما قدم الوزير استفسارات للمواطنين الذين اتصلوا بهذا المركز الذي افتتح أول أمس من مختلف ولايات الوطن.

لا توجد بؤر لـ “كورونا” في الجزائر والوضع متحكم فيه

من جهته، أكد جمال فورار، مدير الوقاية وترقية الصحة بوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، أنه لم يتم تسجيل أي حالة إصابة ثانية بفيروس كورونا عدا الرعية الإيطالي، وكشف في تصريحات صحفية أدلى بها أول أمس، على هامش إطلاق مركز اتصالات خاص بتلقي استفسارات المواطنين حول المرض على الرقم 3030 قائلا “لم نسجل لحد الساعة أي حالة إصابة بفيروس كورونا عدا الرعية الايطالي الذي يتماثل للشفاء”، موضحا أنه يجب أن يدرك المواطنون أن حالات الانفلونزا ليست بالضرورة إصابة بفيروس “كورونا”، وطمأن ذات المسؤول انه لا توجد بؤرة لهذا الوباء بالجزائر وان الوضع متحكم فيه.

معهد باستور يؤكد عدم إصابة الحالات المشتبه بها بـ كورونا

وفي سياق آخر كشف معهد باستور عن نتائج التحاليل التي أجريت على الحالات المشتبه بها والتي تخص كل من ولاية ميلة وسطيف وباتنة للتأكد من إصابتهم من عدمها بفيروس كورونا، حيث كشفت التحاليل عدم إصابة الأشخاص بفيروس كورونا، ودعت مديريات الصحة عبر التراب الوطني مواطنينا التحلي بالحيطة والحذر وعدم الانصياع وراء الإشاعات والأخبار الكاذبة المتداولة عبر مختلف منصات التواصل الاجتماعي، وعدم تهويل الأمور وزرع الخوف وسط السكان.

 الجزائر جاهزة لمواجهة فيروس كورونا الجديد

أكد البروفيسور محمـد بلحوسين الخبير الدولي في الصحة العمومية، أن الجزائر مستعدة لمواجهة فيروس كورونا الجديد من خلال جهاز الوقاية الشامل المعد لهذا الغرض حتى وإن كانت هناك جهود أخرى ينبغي القيام بها في حال تفشي وباء في البلد.

أوضح البروفيسور بلحوسين أن الجزائر مستعدة لمواجهة فيروس كورونا الجديد لأنه من الممكن التحكم في بعض الحالات ولكن تبقى هناك جهود أخرى ينبغي القيام بها إذا تفشى هذا الوباء بشكل كبير، وينبغي أن يكون هناك تنظيم وتسيير يتجاوز السير المعمول به والمتداول في مصلحة الصحة وإشراك القطاعات الأخرى من أجل الاستجابة للطوارئ الصحية، مؤكدا أن ظهور وباء له تداعيات على حياة العائلات وعلى تجمعات السكان وحتى على الأمن والاقتصاد مما يستلزم تنسيقا على مستوى أعلى من الوزارات لأن الأمر يتعلق هنا بمسؤولية العديد من القطاعات وليس فقط  وزارة الصحة.

الجوية الجزائرية تلغي رحلاتها نحو البقاع المقدسة

أعلنت شركة الخطوط الجوية الجزائرية عن إلغاء رحلاتها نحو البقاع المقدسة بالمملكة العربية السعودية بسبب وباء فيروس كورونا.

أكد الناطق باسم الشركة أمين أندلسي أن استئناف رحلات الخطوط الجوية الجزائرية نحو البقاع المقدسة يبقى متوقفا على قرار السعوديين في إعادة فتح أراضيهم للمعتمرين، ويأتي هذا “الإجراء الوقائي” إثر توصيات وجهتها السلطات السعودية التي قررت تعليق بشكل مؤقت الدخول إلى المملكة لأداء مناسك العمرة بهدف الوقاية ومنع وصول فيروس كورونا إلى المملكة وانتشاره.

جواد.هـ / جمال.ز