3 عيادات متعددة الخدمات جديدة وتأهيل 9 أخرى

سيتعزز قطاع الصحة بولاية سوق أهراس قريبا باستلام عديد المرافق الصحية الجديدة موجهة لضمان تكفل أحسن بالمرضى من خلال تقريب خدمات الصحة من المواطن، حسب المدير المحلي للقطاع عبد الغني فريحة.

وأوضح ذات المسؤول بأن الأمر يتعلق بوضع حيز الخدمة للعيادة المتعددة الخدمات ببلدية لحنانشة فضلا عن عيادتين أخريين ببلديات سافل الويدان وأولاد مومن ما سيمكن من تكفل أفضل بمرضى بلديات الشريط الحدودي وتجنيب السكان عناء التنقل إلى عاصمة الولاية وإلى ولايات مجاورة.

وبالإضافة إلى ذلك ستتعزز المؤسسات الصحية بالولاية باستلام 5 سيارات إسعاف مجهزة وكذا تجهيزات طبية مختلفة وعتاد طبي جد متطور لفائدة كل من المستشفى الجهوي لمدن سوق أهراس ومستشفى “هواري بومدين” بسدراتة والوحدات الصحية الأخرى.

كما سيشرع قريبا في عملية إعادة تأهيل كل من العيادة المتعددة الخدمات لتاورة والعيادة المتعددة الخدمات لأم لعظايم فضلا عن إعادة تأهيل 7 قاعات علاج تقع ببلديات مصنفة ضمن مناطق الهضاب العليا.

ولضمان التكفل بالتأطير الطبي أوضح ذات المسؤول أنه تم مؤخرا توزيع 6 سكنات لفائدة أطباء مختصين تم استقدامهم للعمل في المؤسسات الصحية بالولاية في شتى التخصصات مثل الأورام السرطانية وطب النساء والتوليد والإنعاش والجراحة والتخدير.

وذكر ذات المصدر أنه تم نهاية أكتوبر الأخير رفع التجميد عن 4 مشاريع تتمثل في مشروع مستشفى 60 سريرا ببلدية لحدادة وآخر بـ 120 سريرا ببلدية مداوروش فضلا عن مشروع إنجاز جناح للاستعجالات الطبية الجراحية بسدراتة ومشروع لإنجاز مركز لتصفية الكلى بسدراتة.

كما تم مطلع 2019 وضع حيز الخدمة لعيادة متعددة الخدمات بمخطط شغل الأراضي رقم 9 بعاصمة الولاية تضم عدة مصالح على غرار تلك الخاصة بالأشعة والتلقيح والمراقبة الطبية والمناوبة الطبية ومخبر وقسم لحماية الأمومة والطفولة ودار لمرضى السكري تطلب إنجازها 170 مليون دينار.

للإشارة فإن ولاية سوق أهراس تضم حاليا مركبا للطفولة والأمومة بـ 120 سريرا بعاصمة الولاية ومستشفى بـ60 سرير بتاورة دخلا حيز الخدمة مطلع 2019 فضلا عن مستشفى “ابن رشد” والمستشفى القديم بمدينة سوق أهراس ومستشفى بسدراتة إلى جانب مرافق القطاع الخاص المتمثلة في مؤسستين استشفائيتين بعاصمة الولاية و4 مراكز خاصة لتصفية الدم.

براء.أ