لتخفيف الضغط عن أقسام الطور الابتدائي

تعرف عدد من بلديات البليدة انجاز 32 عملية لتجسيد مشاريع مختلفة مخصصة لقطاع التربية لا سيما الطور الابتدائي وذلك لتخفيف الضغط في الأقسام، حسبما صرحت به المديرية المحلية للتربية .

وأوضح ذات المصدر أن مدارس الطور الابتدائي المتواجدة بعدد من بلديات الولاية تسجل ضغطا كبيرا على الأقسام ولهذا يجري انجاز 32 عملية مختلفة تهدف لتخفيض عدد التلاميذ المتواجدين بـ35 مدرسة يدرس بها أكثر من 18.000 تلميذ إلى حوالي 30 تلميذا في القسم الواحد .

كما ستسمح هذه العمليات –يضيف المصدر- بالانتقال من الدوام الكلي إلى الدوامين الجزئي وكذا الدوام الواحد وبالتالي السماح للمعلم بالتحكم في قسمه أكثر والرفع من مستوى استيعاب التلاميذ، وفقا للمصدر .

وتشمل هذه العمليات انجاز 14 مجمعا مدرسيا يضم 138 قسما لاستيعاب أكثر من 4000 تلميذ بتسع بلديات و هي أولاد يعيش (مجمعين اثنين) وبني مراد (مجمع واحد) ووادي العلايق (مجمع واحد) وبن خليل (ثلاث مجمعات) وعين الرمانة (مجمع واحد) وأولاد سلامة (مجمعين اثنين) والصومعة (مجمع واحد) وبوقرة (مجمع واحد) والأربعاء (مجمعين اثنين).

كما تتضمن هذه العمليات أيضا انجاز 33 قسم توسعة عبر تسع مدارس متواجدة بكل من بلديات البليدة وأولاد سلامة والأربعاء ومفتاح وموزاية لفائدة أكثر من 4000 تلميذ بالإضافة إلى ترميم و إعادة تهيئة 33 مدرسة عبر تراب الولاية بهدف توفير ظروف تمدرس لائقة لفائدة أكثر من 13.000 تلميذ.

ومن المتوقع أن تسلم هذه المشاريع التي تندرج في إطار البرنامج التنموي الاستدراكي لإعادة الاعتبار لولاية البليدة والتي خصص لها غلاف مالي يقدر بـ 1.3 مليار دج في الدخول المدرسي المقبل المقرر في شهر سبتمبر، حسب مصالح الولاية .

وأضافت ذات المصالح ان هذه المشاريع انطلقت في الأشهر الأخيرة للسنة الفارطة وذلك بعد إحصاء وتحديد المدارس التي تسجل اكتظاظا وعددا كبيرا من التلاميذ المسجلين بها .

ب. و