ستضم 90 طفلا ذوو 6 و7 سنوات

أعلنت مديرية النشاط الاجتماعي بولاية النعامة أنه سيتم فتح تسعة أقسام متخصصة موجهة لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة من ذوي الإعاقات الذهنية الخفيفة مدمجة على مستوى المدارس مع بداية الموسم الدراسي.

وأوضحت المديرية أنه هذه الأقسام التي ستفتح للمرة الأولى عبر مدارس ابتدائية ببلديات النعامة ومشرية وعين الصفراء وعسلة والبيوض ستضم نحو 90 طفلا تتراوح أعمارهم بين 6 و7 سنوات ويشرف على تأطيرها مختصون في الأرطوفونيا وعلم النفس وعلم التربية ومرافقة اجتماعية تابعين لمديرية النشاط الاجتماعي.

ويتمثل الهدف الأساسي من استحداث مثل هذه الأقسام المدمجة داخل المؤسسات التعليمية والتي ستفتح تجسيدا لاتفاقية أبرمت بين مديريتي النشاط الاجتماعي والتربية في مرافقة ومساعدة الأطفال المصابين بإعاقات ذهنية خفيفة على الاندماج الكلي في الأقسام التربوية العادية ومزاولة تعليمهم بصفة عادية بعد مرافقتهم من طرف طاقم بيداغوجي وطبي متخصص.

للإشارة فإن مؤطري هذه الأقسام، وهم مستخدمون متخصصون فتحت لهم مناصب في إطار عقود جهاز المساعدة على الإدماج المهني، قد تلقوا تكوينا خاصا للتكفل بالمصابين بتخلف ذهني خفيف كما سيستفيدون من عمليات تكوينية دورية لتحسين معارفهم في ذات المجال.

وأشار ذات المصدر إلى أن تعميم فتح مثل هذه الأقسام عبر كافة بلديات الولاية سيكون “مستقبلا بحسب توفر التأطير المتخصص اللازم” وذلك بهدف التكفل بكافة الأطفال المصابين بإعاقات خفيفة في الوسط العادي عبر المؤسسات التابعة لقطاع التربية بالولاية.