تربية المائيات وعلم القياس جديد جامعة قاصدي مرباح

أعلن نائب مدير جامعة قاصدي مرباح بورقلة، عبد الفتاح أبي ميلود، أول أمس، أنه يرتقب فتح تخصصين جامعيين جديدين برسم الدخول المقبل (2019-2020).

وأوضح نائب مدير الجامعة، أنه تم فتح هذين التخصصين في تربية المائيات وعلم القياس بمعهد التكنولوجيا بالقطب الجامعي 2.

وحسب ذات المتحدث، فإنه على المترشحين الراغبين في مزاولة الدراسة في هذين التخصصين استيفاء المقاييس البيداغوجية التي حددتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمتمثلة في الحصول علي شهادة البكالوريا في الشعب الرياضيات وتقني رياضيات والعلوم التجريبية بمعدل 12 فما فوق.

ويتلقى الطلبة المسجلون في هذا النمط التكويني وعلى مدار ثلاث سنوات دروسا تطبيقية وميدانية تحت تأطير أساتذة مختصين من أجل فسح المجال لهم للاحتكاك بالعالم الخارجي وتهيئتهم بعد التخرج للولوج إلى عالم الشغل مباشرة بدون صعوبات.

وحسب نفس المسؤول، فإن الأهداف المتوخاة من استحداث هذين التخصصين بجامعة قاصدي مرباح بورقلة هي تلبية متطلبات سوق العمل بتوفير يد عاملة، إضافة الى الرواج الكبير الذي يعرفه نشاط تربية المائيات في السنوات الأخيرة بالولاية، مضيفا أن الهدف من فتح هذا النوع من التكوين المهني هو أيضا توفير اليد العاملة المؤهلة وكذا تطوير وتحسين مردود المؤسسات الاقتصادية بالولاية. 

يذكر أن جامعة ورقلة تضم 10 كليات وأزيد من 70 تخصصا في شهادة الليسانس و69 تخصصا في الماستر وتخصصين ذات طابع تسجيل وطني على غرار تخصص المحروقات والفلاحة (شهادة مهندس).