وزارة التعليم العالي سجلت تجاوزات بالجملة وتتوعد المتورطين

فتحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تحقيقات واسعة حول عمل ونشاط الهيئات العلمية على مستوى الجامعات، عقب تسجيلها تجاوزات بالجملة وردتها عن طريق عشرات الشكاوى.

أبرقت الوزارة، مدراء الجامعات، بمراسلة تحمل رقم 1500، مؤخرة في الـ 25 ديسمبر الفارط، إطلعت عليها “السلام”، تلزمهم من خلالها بتطبيق النصوص القانونية فيما يتعلق بضوابط وإجراءات سير عمل الهيئات العلمية ونتائجها، وشددت على ضرورة إحترام مجالات اختصاصها وآجال انعقاد دوراتها، مع إعطاء العناية اللازمة لذلك، ضمانا لحقوق أعضاء الأسرة الجامعية، وتجنبا لأي تعطل محتمل لمصالحها وتفاديا لأي نزاعات.

هذا ورخصت المراسلة ذاتها، للمسؤولين الإداريين المعنيين مع مراعاة الصلاحيات المخولة لهم وتلك المخولة للهيئات العلمية، بطلب عقد اجتماع آخر للهيئة العلمية لإعادة النظر في الآراء والتوصيات التي قد تخالف القانون والتنظيم  المعمول به، مبرزة في هذا الصدد أنه لا يمكن في هذه الحالة للمسؤول الإداري أن يحل محل عمل الهيئات العلمية.

كما كشف المصدر ذاته، عن تسجيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، لعدة تجاوزات فيما يخص نشاط الهيئات العلمية بالجامعات، بعضها يتعلق بنتائج أعمالها، وأخرى تخص طريقة عملها، على غرار تعرضها لمسائل خارج اختصاصها، وعدم التبليغ التلقائي عن نتائج اجتماعاتها، وعدم احترام آجال عقد دوراتها.

هارون.ر