تحرير 8 محاضر مخالفات وتعدي على الوسط

عالجت مصالح الغابات و الحزام الأخضر لولاية الجزائر خلال السنة الجارية، ثمانية قضايا متعلقة بالتعدي على الوسط الغابي حرر بموجبه 8 محاضر سجلت أغلبها في غابات بينام ببلدية عين البنيان و”سيلاست” ببوزريعة و”الزعترية” بزرالدة، حسب مسؤولة الإعلام بالمديرية.

وأوضحت إيمان سعيدي، المكلفة بالإعلام بمديرية الغابات والحزام الأخضر لولاية الجزائر، أن أعوان الشرطة الحراجية التابعة لمصالح الغابات وفي إطار صلاحيات عملها الرقابي والوقائي، قامت بتحرير 8 محاضر تخص مخالفات وتعديات على الوسط الغابي، وأن أغلب الحالات سجلت على مستوى عدد من غابات الجزائر العاصمة أبرزها “بينام” (بلدية عين بنيان) و”سيلاست” (بلدية بوزريعة” و”الزعاترية” المعالمة (بلدية زرالدة).

وأضافت أن الغطاء الغابي الذي تضمه ولاية الجزائر يسجل “عديد الاعتداءات من مختلف الأشكال سواء بقطع الأشجار أو تعرية المساحات الغابية ناهيك عن محاولات لتشييد بنايات غير مسموح بها وكذا

الرمي غير المشروع للنفايات”، وأكدت أن هذه السلوكات يتم مراقبتها باستمرار من قبل أعوان التابعين لمصالح الغابات الذين يطبقون على المتسببين في الاعتداء ما ينص عليه قانون الغابات رقم 12/84 الصادر في 1994.

من جهة أخرى، ستحتضن غابة بينام يوم السبت المقبل الموافق لـ 14 ديسمبر الجاري وفي إطار برنامج “محيطي أخضر 4” (الذي يستمر إلى غاية أبريل 2020) يوم تحسيسي وترفيهي بمناسبة اليوم العالمي للجبال الذي يصادف 11 ديسمبر من كل سنة، وقد تم اختيار هذه الغابة، حسب سعيدي، لتضاريسها القريبة من أجواء الجبال وشساعتها باعتبارها رئة العاصمة.

يذكر أنه سبق لمدير الغابات لولاية الجزائر، نور الدين بعزيز، أن أكد في تصريح سابق أن إدارته “رفعت عديد الملفات إلى القضاء لمتابعة أصحابها سواء أشخاص أو مؤسسات تجرأت على عملية قطع أو انجاز أشغال بناء” في المحيط الغابي.

سعاد.ب