12 تجربة في مجال تربية المائيات

تم عرض إنتاج تربية المائيات المعد للتسويق “لأول مرة” بولاية أم البواقي أول أمس خلال معرض المنتجات الفلاحية الموسمية المقام بمستثمرة فلاحية بدائرة عين مليلة بولاية أم البواقي.

وتم بالمناسبة عرض إنتاج تربية المائيات والمتمثل في سمك “البلطي الأحمر” بمعرض المنتجات الفلاحية الموسمية تزامنا مع إحياء اليوم الوطني للإرشاد الفلاحي الذي أشرف عليه والي الولاية مسعود حجاج.

وأوضح العارض عبد الله بلحاتم أن تجربته في مجال تربية المائيات المدمجة مع الفلاحة تسلك الآن طريقها نحو النجاح والتي تتم حاليا في حوض مائي بلاستيكي سعته حوالي 5 آلاف متر مكعب”.

وأضاف أنه يفكر في التوجه نحو الاستثمار في مجال تربية المائيات واستغلال حوض آخر بسعة 30 ألف متر مكعب بمستثمرته الفلاحية في العام المقبل يخصصه لتربية سمك “الجمبري” وسمك “السندر”.

من جهته أفاد سمير مسايلي رئيس مصلحة تنظيم الإنتاج والدعم التقني بمديرية المصالح الفلاحية على هامش المعرض أن العمل جار على توسيع هذا النشاط واستغلال المياه الخاصة به في سقي المنتجات الفلاحية باعتباره سمادا طبيعيا للتربة.

وأضاف مسايلي أن تجربة المستثمر “بلحاتم” بمنطقة أولاد زايد بعين مليلة بالإضافة إلى تجربة “الواعر” بذات الدائرة تعدان تجربتين رائدتين من ضمن 12 تجربة في مجال تربية المائيات بولاية أم البواقي.

للإشارة فإن الاحتفال باليوم الوطني للإرشاد الفلاحي قد تزامن مع إعطاء إشارة انطلاق حملة الحرث والبذر للموسم الفلاحي الجديد (2019-2020) وذلك بمستثمرة خاصة ببلدية عين مليلة.