اعتبر جلوس الوزير ومسؤولي الكرة على طاولة مستديرة ضرورة قصوى لإعادة الاعتبار للكرة الجزائرية

“القواعد العامة المعمول بها بالية وعلى المسؤولين تحديثها في كل مرة”

“التكوين غائب ويجب وضع أطر خارجية لخدمة وتفعيل الكرة لدينا”

“تغيير أنظمة المنافسة ضروري لتفادي عملية البيع والشراء”

هنيئا لكم التأهل المحقق في الداربي أمام عين البيضاء ؟

المقابلة كانت شيقة خاصة من طرف الانصار والحمد لله الحظ كان الى جانبنا اشكر لاعبي فريقي كما أتمنى التوفيق للمنافس الذي قدم وجها افضل عكس ما قدمه في لقاء البطولة على العموم استحقينا الفوز خاصة وأننا تقدمنا على مرتين في النتيجة.

بعد وصول اتحاد الشاوية للدور الـ 32 ما هي أهدافكم في منافسة الكأس؟

لدينا تشكيلة شابة تعمل على البروز في المستقبل القريب، هدفنا يبقى الذهاب الى ابعد محطة ولكن لن نضغط على لاعبينا اكثر فالاهم بالنسبة لي هو تحقيق مشاركة مشرفة واسعاد انصارنا وفقط خاصة وان جمهورنا متعلق بشكل جيد بهذه المنافسة التي نتمنى ان توقعنا القرعة امام فرق من مستوياتنا .

بالرغم من التحضيرات انطلقت قبل الجميع إلا أن النتائج لم تظهر بعد؟

حقيقة نحن نعاني من سوء الانطلاقة ولكن نحن قادمون رويدا رويدا والمردود يتحسن من لقاء الى اخر كما اود ان اؤكد بانه ليس اتحاد الشاوية فقط من عانى من الانطلاقة الصعبة بل هناك فرق اخرى انطلقت معنا في التحضيرات ولكنها وجدت صعوبات جمة، على العموم نحن نسجل تحسن كبير ونتمنى الظهور بشكل أفضل مع مرور الجولات.

لو نتطرق الى ما يحدث في الكرة الجزائرية ماذا يمكن أن يقول ياحي حول ذلك؟

عيب ما يحدث احيانا اشعر بالعار والخزي، فلما ترى رئيس رابطة يؤجل جولة كاملة دون استشارة اي رئيس من رؤساء الاندية فهذا يندى له الجبين فلو يعود بي الزمن للماضي القريب عندما كان المرحوم رشيد خلواط يسير الرابطة الوطنية كان لا يتخذ اي قرار من دون استشارة ولو رئيس او رئيسين وحتى في ساعة متأخرة من الليل ولكن “عمرو ما اتخذ قرار قبل 16 ساعة عن موعد الجولة”.

الكثير من الرؤساء اشتكوا من التحكيم؟

لا يخفى عليك أن التحكيم هو نواة مشاكل الكرة الجزائرية فمن غير المعقول في كل جولة نلاحظ اخطاء وما يزيد الطينة بلة هو ان الاخطاء متواصلة وفي كل اللقاءات وهو ما يحز في انفسنا ويجعلنا نتأسف كثيرا لحال الكرة في الجزائر التي هي بحاجة الى نهضة كبيرة فمؤخرا فقط الكل كان شاهدا للتبهديلة التي حصلت للحكم عبيد شارف والذي يعتبر من خيرة الحكام في بلدنا ولكن بالرغم من ذلك الا انه ارتكب اخطاء فادحة جعلت كل التونسيين يتحدثون عنا بسوء.

 يشهد لك العام قبل الخاص بتصريحاتك ومطالبتك في كل مرة بفتح تحقيقات وتغيير الكثير من الامور في المنظومة الكروية الجزائرية ؟

20 سنة وانا ابكي واتكلم بصوت صارخ و لكن الكل يلاحظ الى ما وصلنا اليه من مهازل في كل المنظومة فما تحدث بخصوصه ملال كنت دائما اطالب بالعمل عليه وانا سأبقى اتحدث دائما لان اي مشروع تربوي يفيد الكرة الجزائرية لن يمر الا بلغة الحوار والجلوس على طاولة مستديرة تضم خيرة العارفين بمجال التسيير لان الكرة عندنا تسير من السيء الى الاسوأ فلو نأخذ قسم الهواة كمثال لدي الكثير لأتكلم عنه.

 مثلا ماذا يحدث في قسم الهواة؟

يا أخي المنظومة سيئة فمن غير المعقول ان تلعب ببطولة ينزل فيها فريق واحد ويصعد فيها فريق واحد لان كل الفرق الاخرى ستسعى للمناورة وستسعى لكسب مصالحها بكل الطرق وهو ما يجعلني اؤكد بان كل الفرق تعمل عملها في البيع والشراء من اجل الاستفادة وفقط لهذا وجب تغيير النظام والكثير من المعطيات التي ستجلب التنافس للبطولات الجزائرية بمختلف اقسامها لتندثر كوارث ما يحدث في الكواليس.

اذا هذه امور كارثية تحدث في قسم الهواة في رأيك؟

وما خفي اعظم فلا تنسى حتى في الاقسام السفلى يحدث فيها ما يحدث لان النظام فاسد وطريقة اللعب تجعل نادي يسقط ونادي يصعد و 14 ناديا يلعبون من اجل تبادل المنفعة.

بعد كل هذا ماذا تقترح كحلول؟

ادعو الوزير الى وضع طاولة مستديرة للحوار والمناقشة من جهة ولتغيير الانظمة والقوانين العامة المعمول بها لدى الوزارة ولدى الاتحادية وحتى الرابطة فمن غير المعقول ان نبقى نعمل بمواد وقوانين “تاع بكري” كما اضيف لك شيء اخر .

تفضل؟

العولمة نعيشها حاليا في شتى المجالات انا لم افهم لماذا فقط في الرياضة لا نزال نحتفظ بنظام عملنا القديم اعتقد انه حان الوقت على الوزير وحتى على رئيس الفاف زطشي للعمل وفق نظام مفعل وجديد يكون قادرا على تغيير واجهة الكرة في الجزائر نحو الافضل .

ما رأيك بكل صراحة في التكوين ؟

عن اي تكوين تتحدث فكل الفرق تبحث من هنا وهناك اعتقد ان جل فرق القسم الاول لا تمتلك لاعبين من ابنائها ما عدا تشكيلة وفاق سطيف تقريبا على العموم اعتقد انه لا بد من ضرورة البحث عن تجارب اخرى سواء من اشقائنا بتونس والمغرب او حتى في اوروبا فالبحث عن مكونين ليس عيب فاليوم اضحينا نعاني من كون فلان يتحدث بالفرنسية لا نحتاجه واخر يتحدث بالعربية لا يا اخي الى اين نحن سائرون.

تجربتك مع الرومانيين واليوم مع التونسيين تؤكد جدية الطرح فيما تسعى الى قوله؟

بكل تأكيد منذ سنوات وانا اسعى الى تعيين اطر فنية ومكونين في مختلف الفئات الشبانية لفريقي وهذا لبحث الاستثمار الرياضي فمن غير المعقول ان نبقى نتفرج ونصرف الاموال الطائلة من دون فائدة اعتقد انه وجب على كل رئيس ان يفكر في المستقبل وليس في الوقت الحالي فالاهم يبقى الخروج من الازمة المستعصية التي نعانيها.

وماذا بخصوص المدرب جمال بلماضي ؟

اعتقد انه لن ينجح في الوقت الحالي ولكن التوقيع معه لـ4 سنوات سيجلب الكثير من التغيير ولكن شريطة الانتباه والابتعاد عن المحيط السائد في الوقت الحالي فمن غير الممكن ان نبقى نعاني من السياسات المتعاقبة.

لو طلب منك بلماضي نصيحة ماذا ستقول له؟

على بلماضي أن يعمل على التكوين ووضع منتخب تحت اشرافه فمن غير المعقول العمل وفق منظومة نفسها اعتقد انه وبالعودة الى الخلف قليلا فالمنتخب الذي توج بكأس افريقيا هو نتاج لعمل انطلق في سنة 1978 وهو ما جعلنا نستثمر فيه حيث تأهلنا للمونديال لمرتين ونلنا كأس افريقيا وهو العمل الواجب السير وفقه.

كلمة أخيرة ؟

اتمنى التوفيق لفريقي ولكل الاندية الجزائرية التي ستمثل الجزائر خارجيا كما نتمنى ان يعمل رئيس الاتحادية على اصلاح المنظومة الكروية للخروج بالنوادي الى افاق وغد اجمل.

هشام رماش