خرجوا في مسيرات حاشدة عبر الوطن ضد الخامسة

نظم آلاف الطلبة أمس وقفات إحتجاجية على مستوى مختلف جامعات الوطن، سرعان ما تحولت إلى مظاهرات ومسيرات سلمية رُفعت خلالها شعارات ورُددت فيها عبارات تطالب الرئيس بوتفليقة، بالعدول عن الترشح للعهدة الخامسة.

نُظمت في العاصمة على سبيل المثال لا الحصر وقفات إحتجاجية للطلبة على مستوى كل من جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا بباب الزوار، الجامعة المركزية، كلية علوم الإعلام والإتصال، كلية الطب، وكذا جامعتي دالي إبراهيم وبوزريعة، رفع خلالها آلاف الطلبة الرايات الوطنية ولافتات تدعو الرئيس بوتفليقة، إلى العدول عن الترشح للإنتخابات الرئاسية المقررة في الـ 18 أفريل القادم.

في السياق ذاته، عرفت جل جامعات الوطن نفس الحراك، على غرار جامعات البلدية، تيبازة، قسنطينية، المسيلة، سكيكدة، جيجل، بشار، البويرة وبومرداس، وهران، تيزي وزو، وكذا بجاية، فضلا عن جامعات الجلفة، سطيف وبرج بوعريريج، باتنة وغيرها من مختلف جامعات الوطن.

خراطيم المياه وفصائل من الدرك الوطني لتفريق المتظاهرين في العاصمة

هذا وسرعان ما تحولت الوقفات الإحتجاجية للطلبة داخل الجامعات إلى مظاهرات ومسيرات سلمية، على غرار ما حدث في العاصمة، التي عجت مختلف طرقاتها بما فيها السريعة بالطلبة، ما إستدعى تدخل قوات الشرطة معززة بفصائل الأمن والتدخل التابعة لجهاز الدرك الوطني (SSI – الساعقة)، مثلما حدث في باب الزوار، إذ وبعدما أغلقت قوات الشرطة أبواب الجامعة لمنع الطلبة من الخروج إلى الشارع وهو ما لم تفلح فيه، حيث إستطاعت حشود الطلبة كسر الحصار وغزو شوارع باب الزوار بما فيها الطريق السريع المؤدي إلى الجزائر وسط بحي الموز الذي تدخل رجال الدرك وأغلقوه، وقبل ذلك كانت قوات مكافحة الشغب قد أغلقت شارع خمسة منازل في باب الزوار لمنع المتظاهرين من التقدم.

من جهتهم زحف طلبة جامعة بن عكنون إلى مقر المجلس الدستوري، وتجمهروا أمامه مرددين مختلف العبارات الرافضة للعهدة الخامسة، قبل أن تتدخل قوات الشرطة لتفريقهم بإستخدام خراطيم المياه.

وبساحة أودان، في قلب العاصمة تجمهر طلبة الجمعة المركزية، وإنضمت إليهم حشود من المواطنين، ورددوا شعارات ضد العهدة الخامسة، قبل أن يتحركوا نحو شارع ديدوش مرادـ تزامنا وذلك سار ألاف الطلبة في شوفالي باتجاه بن عكنون.

حراك طلبة العاصمة هذا وتدفق قوات الشرطة لصدهم أدى إلى توقف حركة ميترو الجزائر.

للإشارة خرج آلاف الطلبة في مسيرة سلمية الثلاثاء الفارط مطالبين بإصلاحات جذرية وعدول الرئيس بوتفليقة، عن الترشح مرة أخرى.

محامو البويرة وسطيف يحتجون ضد الخامسة

خرج العشرات من أصحاب الجبة السوداء، صباح أمس في كل من ولايتي سطيف والبويرة، ضد العهدة الخامسة، حيث تجمهروا أمام مجلسي قضاء الولايتين، قبل أن يتحركوا كل في ولايته في إطار مسيرات إلى أكبر شوارع عاصمتي الولايتين مرددين عبارات وشعارات تدعو الرئيس بوتفليقة، إلى العدول عن قرار الترشح لعهدة جديدة.

مظاهرات سلمية في باريس ولندن ضد العهدة الخامسة

خرج أمس مئات الجزائريين بالعاصمة الفرنسية، باريس، والعاصمة البريطانية لندن، في مظاهرات سلمية، ضد ترشح الرئيس بوتفليقة، لعهدة جديدة، حيث تجمع أفراد جاليتنا في فرنسا بساحة الجمهورية، مطالبين الرئيس، بالعدول عن الترشح لعهدة جديدة، فيما جاب المئات من المواطنين الجزائريين المقيمين في بريطانيا شوارع لندن،  ورددوا شعارات ضد ترشح بوتفليقة، لعهدة جديدة، وهذا بساحة الطرف الأغر الشهيرة، وأمام السفارة الجزائرية في لندن.

هارون.ر