ركّز على ضرورة انشاء مؤسسات اقتصادية مختلفة

دعا ثكوزاني دونيس دلومو سفير دولة جنوب إفريقيا بالجزائر أمس، الشباب الإفريقي إلى استغلال الإمكانيات التي تزخر بها إفريقيا وانتهاز الفرص المتاحة في مختلف المجالات خاصة الاقتصادية من خلال التركيز على إنشاء مؤسسات اقتصادية لتحقيق التنمية المستدامة.

وشدّد دلومو في اللقاء الذي احتضنه منتدى جريدة المجاهد بمناسبة إحياء يوم الشباب الإفريقي على ضرورة إيجاد الآليات والإجراءات الكفيلة بإدماج الشباب في عمليات تشييد مجتمعاتهم وقارتهم على السواء، مضيفا ان “هذه الشريحة أضحت اليوم واعية بكل التحديات التي تواجهها قارتهم خاصة ما تعلق بالعولمة وهجرة الأدمغة” .

هذا وأوضح المشاركون أن توفير المناخ السياسي والاقتصادي المناسب للشباب في إفريقيا من شأنه تمكين هذه الشريحة من تفجير طاقاتها وتحسين مستوى القارة في كل المجالات خاصة الاقتصادية منها.

في ذات السياق، أكّد مولاي أحمد إبراهيم الأمين العام لاتحاد الطلبة الصحراويين عزم الشباب الصحراوي على مواصلة الكفاح لتمكين شعب بلاده من ممارسة حقه في تقرير مصيره وفقا للشرعية الدولية، مشيدا في ذات الوقت بالتاريخ المجيد الذي صنعه الشباب الجزائري في سبيل استرجاع حريته، واصفا إياه بالنموذج العالمي.

من جهته، قال نبيل يحياوي رئيس جمعية “رجاء” أن الشباب الإفريقي يملك قدرات وكفاءات تمكنه من تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة في القارة فضلا عن تعزيز دورها على المستوى الدولي.

كما تطرق يحياوي إلى التاريخ المجيد الذي صنعه شباب أول نوفمبر الذي تمكن بفضل إرادته من استرجاع السيادة الوطنية، داعيا الشباب إلى الاقتداء بجيل أول نوفمبر واستلهام العبرة منه لتطوير القارة.

سارة .ط