تندرج في إطار الشطر الثاني من المشروع الخماسي للربط بالشبكة

دخل مشروع التوزيع العمومي للغاز الطبيعي الذي استفادت منه بلدية صوحان الواقعة بمنطقة جبلية شرق ولاية البليدة حيز الخدمة ما مكن من ربط 109 عائلة بهذه الطاقة الحيوية، حسبما كشفت عنه أول أمس مصالح مديرية توزيع الكهرباء والغاز لناحية الوسط.

وتندرج هذه العملية التي تزامنت مع بداية موسم الشتاء في إطار الشطر الثاني من المشروع الخماسي للربط بالغاز الطبيعي بالولاية وهذا على إمتداد 3.10 كلم علما أنه رصد له غلاف مالي معتبر قدر بـ11 مليون و600 ألف دج.

وبدخول هذا المشروع  حيز الخدمة والذي تزامن كذلك مع الإحتفالات الرسمية المخلدة لذكرى إندلاع الثورة التحريرية ارتفعت نسبة التغطية بشبكة التموين بالغاز الطبيعي بالولاية إلى 75 بالمائة وهي النسبة المرشحة للارتفاع بعد استكمال أشغال عدد من المشاريع الأخرى الجاري إنجازها لربط باقي مناطق الولاية بهذه الطاقة الحيوية بهدف رفع الغبن عن سكانها الذين يعانون خاصة عند حلول موسم الشتاء وانخفاض درجات الحرارة مع جلب قارورة غاز البوتان.

وبهدف توفير هذه القارورات للمناطق التي لم يتم ربطها لحد الآن بشبكة الغاز الطبيعي اتخذت المؤسسة الوطنية لتسويق وتوزيع المواد البترولية “نفطال” جملة من التدابير على غرار رفع فرق الإنتاج مع ضمان العمل والتوزيع ليلا هذا إلى جانب تدعيم وسائل التوزيع المادية والبشرية لتفادي أي اضطرابات، وفقا لما أعلنت عنه رئيسة المصلحة التجارية بهذه المؤسسة العمومية، مهدية جابالي.

كما تم أيضا اتخاذ جملة من الإجراءات الإحترازية لضمان توفير هذه المادة الطاقوية للسكان القاطنين بالمناطق الجبلية التي يصعب الوصول اليها خلال تساقط الثلوج والمتمثلة في الرفع من احتياطي مخزون هذه البلديات، تضيف ذات المسؤولة.

يذكر أنه تم مطلع السنة الجارية ربط أكثر من مائة مسكن ببلدية الجبابرة الواقعة بمنطقة جبلية بشبكة الغاز الطبيعي وهي العملية الرامية فضلا عن توفير هذه الطاقة الهامة لسكان هذه البلدية تشجيع سكانها الأصليين الذين هجروها خلال العشرية السوداء إلى العودة إلى مقر إقامتهم الأصلية وهذا من خلال تحسين إطارهم المعيشي.

للإشارة فقد أشرف والي الولاية، يوسف شرفة، أول أمس على دخول عدد من المشاريع التنموية حيز الخدمة وهذا في إطار الإحتفالات المخلدة لذكرى أول نوفمبر والمتمثلة في وحدة للحماية المدنية بحي سيدي درويش ببلدية بوعرفة الذي يحتضن مشاريع سكنية هامة من مختلف الصيغ وكذا مجمع مدرسي بحي الزاوية ببلدية بني تامو.

س. و