“سيفيتال” تطلق عروض توظيف في سبع عشرة ولاية من الوطن

أ.فيصل

في وثيقة رسمية حملت رقم 001/2019 بتاريخ 12 فيفري 2019 طلبت المديرية الجهوية للموارد البشرية لمجمع “سيفيتال” بجاية أن ينشر إعلان عن توظيف 18 مراقبا في البيع بالجملة يحملون مؤهلات معينة في  سبع عشرة ولاية من الوطن هي الجزائر العاصمة وتيزي وزو وتيبازة والمدية والجلفة وسعيدة وغيليزان وسكيكدة وباتنة والمسيلة وبرج بوعريريج وبسكرة وورقلة وأم البواقي وجيجل وتبسة وقالمة.

حملت الوثيقة توقيع رئيسة مصلحة التوظيف على أن تودع لدى مصالح الوكالة الوطنية للتوظيف بسحب مواد قانون 04/19 المؤرخ في 25 ديسمبر 2004.

قد يكون التوظيف معروضا في سياق مهني داخلي غير أنه يطرح تساؤلا في صدوره في هذا الظرف السياسي المحدد والذي يتميز بتنافس سياسي واضح. إذ أن رجل الأعمال يسعد ربراب والمؤيد للمنافس الذي يضعه المحللون في المراتب الأولى من منافسي الرئيس بوتفليقة اللواء علي غديري وهو على هذا لا يعمل شيئا بالمجان بل كل حركة لها حساباتها السياسية ورسائلها إلى النظام وإلى المجتمع في آن واحد.

فالتوظيف في الظرف الإقتصادي الراهن المتميز بتدهور أسعار النفط وغلاء المعيشة وانكفاء المؤسسات العمومية وشح عروض العمل على الشباب الجامعي أصبح أمرا ذا بال وعرض ربراب والأمور على ما ذكرنا لا يخلو من خلفية صراع سياسي على الرئاسة بطريقة الكبار.

الدولة من جهتها تواصل سياسة الدعم الاجتماعي والتركيز على الشباب بما في اليد من عروض عمل وبمنح امتيازات للمستفيدين من قروض ولأصحاب الشركات الصغيرة.

إن عروض عمل سيفيتال تحمل بصمة سياسية في الظرف هذا لأنه ظرف سياسي بامتياز وكل نشاط يفسر حتما على التفسير ويحمل من طرف الخصوم على محمل الجد ويحسب له ألف حساب.